دخول العراق حرام على العرب حلال على غيرهم   
الاثنين 1425/3/28 هـ - الموافق 17/5/2004 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

كشفت صحيفة أخبار الخليج الإماراتية أن وزارة الداخلية العراقية اتخذت ضوابط مشددة لدخول المواطنين العرب للعراق دون الأجانب من حملة الجنسيات غير العربية الذين سيسمح لهم بالدخول في أي وقت شاؤوا.


لا يحق لأي عربي زيارة العراق إلا بدعوة من كفيل عراقي على شاكلة ما يحدث بدول الخليج

أخبار الخليج

ونقلت الصحيفة عن مسؤولين عراقيين أن قرارا سيصدر عن وزارتي الداخلية والخارجية العراقيتين يقضي بمنع العرب من دخول الأراضي العراقية إلا بإذن مسبق من السفارات العراقية في الخارج، وأنه لا يحق لأي عربي زيارة العراق إلا بدعوة من كفيل عراقي على شاكلة ما يحدث بدول الخليج. ويعتبر ذلك القرار الأول من نوعه منذ تأسيس الدولة العراقية الحديثة.

وقالت مصادر بوزارة الخارجية إن الإجراء يهدف إلى إعطاء دور بارز للمواطن العراقي الذي عانى من سياسة تفضيل العربي عليه التي اتبعها صدام طيلة العقود الماضية, في حين قالت مصادر أخرى إن القرار يهدف إلى الحد مما أسمته بالعمليات الإرهابية عابرة الحدود.

زيباري يتهم الخليجيين بالتحريض
ذكرت صحيفة الوطن الكويتية أن وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري اتهم دولا بمجلس التعاون الخليجي بالتورط في تحريض إعلامي يؤدي إلى تأجيج الأوضاع في العراق بينما تقدم هذه الدول المساعدة للعراق.

كما اتهم زيباري سوريا بالتعامل بازدواجية مع الشأن العراقي حاليا قائلا إنها "تتهمنا بمسايرة الاحتلال في حين أنها هي من صوتت على قرار الاحتلال بالأمم المتحدة"، مشيرا إلى أنه أبلغ القيادة السورية هذا المعنى, وأكد أن بقاء قوات الاحتلال يشكل حماية للعراق من أية تدخلات أجنبية.

تصريحات زيباري جاءت خلال مشاركته في ندوة "المنطقة والمستقبل" التي نظمها مجلس الأمة الكويتي وحضرها السفير الأميركي بالكويت ريتشارد جونز الذي أكد أن نقل السلطة للعراقيين نهاية يونيو/حزيران المقبل لا يعني تسليم الحكومة العراقية كامل الصلاحيات.

مفاوضات سرية إيرانية أميركية
كشفت وسائل إعلام إيرانية عن محادثات سرية تجرى منذ أشهر بين طهران وواشنطن لتطويق الخلافات بينهما وفتح صفحة جديدة في العلاقات بين البلدين وإنهاء القطيعة التي تستمر منذ ربع قرن، هذا ما قالته صحيفة الرياض السعودية.

وأضافت الصحيفة أن الإعلام الإيراني أكد أن المحادثات المستمرة بين الجانبين أوجدت مناخا إيجابيا لدى مسؤولي الطرفين، وأن الإدارة الأميركية التي يديرها الجمهوريون أبلغوا المسؤولين الإيرانيين بأن واشنطن تنوي في المرحلة المقبلة تغيير سياستها حيال إيران وستعمل على تذليل العقبات التي تعترض تطبيع العلاقات.

ونقل الإعلام الإيراني عن نظيره الأميركي أن إدارة الرئيس جورج بوش ستتخلى في المرحلة المقبلة عن أسلوب المواجهة الذي تتبعه حيال إيران.

القمة العربية فرقة موسيقية
مظاهرة المائة ألف إسرائيلي المطالبين بالانسحاب من غزة ومظاهرة القمة العربية العتيدة بعد أسبوع وزيارة باول للأردن واجتماعه برئيس الوزراء الفلسطيني.. أحداث استوحى منها رئيس تحرير صحيفة النهار غسان تويني أفكار افتتاحيتها، معتبرا أنه من خلال هذه الأحداث يمكن الخروج بتركيبة تتمثل "بإعلان دولة فلسطين".

وقال "ليكون للقمة العربية قرار تتخذه، يستأهل أن يكون خبرا.. أنهوا المسألة يا زعماء العرب وأعلنوا دولة فلسطين بمن بقي. وفي وسع القمة أن تقرر كذلك تخصيص موازنة فورية لإعادة بناء غزة من فرق ارتفاع أسعار النفط، وهو مال كان سيذهب من جيوب الشعب العربي المستهلك لجيوب الأنظمة.

وفي وسعها إذا لم يكن القراران السابقان استنفدا كل وقتها وطاقتها على التركيز أن ترسل شيئا يسيرا من جيوشها الباسلة العاطلة عن العمل لحراسة المال الذي ترسله وحراسة الفلسطينيين أو إيهام إسرائيل بأنها تحرسهم.

صعب اتخاذ هذا القرار، ولو مجاني لأنه ذو تمويل ذاتي (من ثروة النفط التي تذهب عادة هدرا)؟ القرار البديل الممكن اتخاذه تحويل القمة إلى فرقة موسيقية بقيادة المطرب عازف العود وزير الخارجية الليبي الذي أنعم على زملائه باجتماع القاهرة بنموذج من فنه، فطربوا وقرروا عقد القمة واتفقوا على المستحيل:

ورقة عمل مشتركة لعلها تظل ورقة، وتطير على وقع موسيقى من تلحين الأمانة العامة التي لم يعد لديها غير ذلك تؤتمن عليه أو تؤمننا نحن الشعب الساذج المسكين".


اتهام مقتدى الصدر بقتل الخوئي لعبة أميركية تستهدف شق الصف الشيعي والعراقي

الخالصي/ البيان

الخالصي: انهيار الاحتلال بالعراق

في حديث لصحيفة البيان الإماراتية توقع المرجع الشيعي العراقي الشيخ جواد الخالصي انهيارا أميركيا بالعراق يكون بمثابة انهيار الاتحاد السوفياتي بأفغانستان، مشيرا إلى أن الاحتلال حالة مرفوضة تعطي الشعوب حق المقاومة.

وقال إن ضرب النجف وكربلاء سيطور الموقف داخل العراق بأضعاف ما يجري الآن، ووصف اتهام مقتدى الصدر بقتل الخوئي باللعبة الأميركية التي تستهدف شق الصف الشيعي والعراقي.

وطالب الخالصي إيران بضرورة الوقوف لجانب الصف العراقي ولو وقفت على الحياد لكانت خاطئة لأن أميركا ستضربها، فعليها اليوم أن تقف بقوة لكن بحكمة في مواجهة المخطط الأميركي الإسرائيلي للسيطرة على المنطقة.

إيطالية تحكم الهند بالانتخاب
تناولت صحيفة القدس العربي في افتتاحيتها اختيار زعيمة حزب المؤتمر الهندي سونيا غاندي لمنصب رئيس الوزراء بعد فوز الائتلاف الذي تقوده بالانتخابات البرلمانية، وأكدت أن وصول سيدة أجنبية لسدة الحكم في الهند من خلال صناديق الانتخابات دليل على ثراء الديمقراطية فيها.

لم يتوقف الشعب الهندي عند أصول السيدة سونيا الإيطالية، ولم يعارض توليها الحكم لأنها ليست هندية أصيلة, بل احتكم إلى صناديق الاقتراع وتقاليد التعددية الحزبية ودولة المؤسسات.

ولعلها من قبيل الصدفة أن يأتي ذلك في الوقت الذي أقر فيه مجلس الوزراء الكويتي حق المرأة بالتصويت والترشيح في الانتخابات البرلمانية. ومن المفارقة أن الشعوب العربية والخليجية منها، تسخر من المواطن الهندي وتعتبره متخلفا.

وينسى هؤلاء أن هذا الهندي ينتمي لحضارة أنجبت ديمقراطية عريقة تضم مليار نسمة متعددة الأعراق والأديان، وفيها أكثر من 60 لغة رسمية وشبه رسمية، ويتساوى فيها الجميع أمام القانون وصناديق الاقتراع.

السر في كل هذه الإنجازات هو التسامح ومبدأ التعايش والتجربة الديمقراطية ودولة المؤسسات والقضاء العادل المستقل، وفوق هذا وذاك إعطاء المرأة حقوقها كاملة جنبا إلي جنب مع الرجل، وعندما تتوفر كل هذه العناصر لدينا يمكن أن نقول إننا كعرب سنخطو أولى خطواتنا نحو التقدم.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة