مروان البرغوثي يحذر من ضياع الوقت على السلام   
الجمعة 1428/2/19 هـ - الموافق 9/3/2007 م (آخر تحديث) الساعة 3:50 (مكة المكرمة)، 0:50 (غرينتش)
أكد النائب الأسير مروان البرغوثي أن حل الصراع بإقامة دولة فلسطينية بحدود الأرض المحتلة عام 67 سيصبح مستحيلا إذا ما واصلت إسرائيل تهربها منه، وحذر خلال لقائه بالنائب العربي الاسرائيلي طلب الصانع داخل سجن "هداريم" اليوم من أن الوقت يلعب دورا سلبيا بهذا الخصوص.
 
ونوه النائب الصانع للجزيرة نت بقول البرغوثي بأن الشعبين ربما يقفان أمام الفرصة الأخيرة للاتفاق على تسوية، وأضاف "يعتبر البرغوثي أن الرئيس الفلسطيني مخول من الشعب الفلسطيني كافته للتفاوض مع إسرائيل، وأن الكرة الآن ملقاة في ملعبها لاسيما إن هناك جاهزية فلسطينية للقبول بدولة في الضفة والقدس وغزة".
 
وذكر أنه إذا لم يطبق حل دولة الجوار الفلسطينية على كامل الأرض المحتلة عام 67 الآن سيصبح غاية مستحيلة في المستقبل".
 
حكومة الوحدة
وأكد الصانع على لسان البرغوثي أن حكومة الوحدة الوطنية سترى النور الأسبوع المقبل، مشيرا إلى أن الرئيس محمود عباس ورئيس الحكومة الجديدة إسماعيل هنية سيشاركان سوية في قمة الرياض نهاية الشهر.
 
وأوضح الصانع أن النائب الأسير البرغوثي قد ركز خلال اللقاء الذي دام نحو الساعتين على معاناة الأسرى الذين يحرمون من العلاج الطبي الحقيقي ويعانون فرض الحبس الانعزالي على 25 أسيرا في سجن هداريم بعضهم منذ سنوات. كما لفت البرغوثي إلى حرمان الأسرى من الزيارات العائلية ومن استكمال دراستهم الجامعية في الأكاديمية المفتوحة.
 
وحول احتمالات الإفراج عنه ضمن صفقة التبادل قال الصانع إن البرغوثي يرى في نفسه جزءا من قضية الأسرى عامة منوها بعدم مشاركته في المفاوضات الجارية حول تبادل الأسرى.
 
وفي سياق متصل زار محامو "مؤسسة مانديلا" عدداً من الأسرى والأسيرات في كل من سجون تلموند وشطة ونفحة والجلمة. وأفاد هؤلاء الأسرى بأن إدارة السجن قامت قبل يومين بسحب المغسلة وإدخال العاملين فيها من الأسرى إلى غرفهم وعددهم 12 أسيراً، علماً بأن المغسلة تخدم 750 أسيراً في سجن نفحة.
 
ونوه المحامي إيهاب كبها للجزيرة نت بأن مصلحة السجون تنكل بالأسرى وتحرمهم الكثير من الحقوق، لافتا إلى مأساة المرضى منهم ممن يتلقون مسكنات في أحسن الأحوال رغم حاجتهم الماسة لعمليات جراحية.
 
وذكر أن الأسير ظافر الريماوي، الذي يعاني من نزيف حاد تسبب قي فقدانه لوزنه بشكل ملحوظ، مازال ينتظر أن يتم تحديد موعد له لإجراء فحوصات بالمستشفى منذ 7 شهور.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة