خالد مشعل: نبحث مع مسؤولين أردنيين اتفاقا للعودة   
الأحد 1422/4/17 هـ - الموافق 8/7/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

قيادات حماس لدى وصولهم إلى الدوحة
عقب إبعادهم من عمان قبل حوالي عامين (أرشيف)
أعلن قادة حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية "حماس" المبعدون إلى قطر أنهم يتفاوضون حاليا مع الحكومة الأردنية حول شروط عودتهم إلى الأردن. وقال رئيس المكتب السياسي للحركة خالد مشعل إن المفاوضات تبحث التوصل إلى تسوية عادلة ومقبولة للجانبين.

وأوضح مشعل في تصريحات نقلتها وكالة أسوشيتد برس أن الاتصالات تجرى مع مسؤولين كبار في الحكومة الأردنية وصفهم بأنهم من صناع القرار. ولكنه رفض الإفصاح عن هوية هؤلاء المسؤولين. وأضاف مشعل أن من القضايا الرئيسية التي تتناولها المحادثات إمكانية عودة قيادات حماس الثلاثة بشكل جماعي وبصورة معلنة. وقادة حماس الثلاثة المبعدون إلى قطرحتى الآن بعد عودة غوشة هم هم خالد مشعل وسامي خاطر وعزت الرشق.

غوشة ومشعل
وقد نفى مصدر أردني مسؤول إجراء أي اتصالات مع قادة حماس. وقال المصدر الذي رفض الإفصاح عن هويته إن الشرط الوحيد لعودتهم هو التخلي التام عن أي نشاط سياسي وتجميد علاقتهم بحركة حماس.

وكان الناطق الرسمي باسم الحركة المهندس إبراهيم غوشة قد عاد إلى عمان في شهر يونيو/ حزيران الماضي على متن طائرة قطرية. واحتجزت السلطات الأردنية غوشة لمدة أسبوعين تقريبا في صالة الترانزيت بالمطار رافضة دخوله البلاد، كما رفضت السماح للطائرة القطرية بالإقلاع من دونه.

وانتهت الأزمة بتسوية دخل بموجبها غوشة إلى الأردن مقابل تعهد كتابي بالتخلي عن نشاطه السياسي في حركة حماس على الأراضي الأردنية. وعادت الطائرة القطرية إلى الدوحة واستأنف البلدان الرحلات الجوية بينهما.
وقد نفت حركة حماس عقب الإعلان عن التسوية تخلي غوشة عن جميع نشاطاته فيها.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة