صفار البيض يحمي من الأغذية الملوثة   
الاثنين 1424/1/22 هـ - الموافق 24/3/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

قال علماء إن مزيجا من الأجسام المضادة في صفار البيضة العادية قد تمنع تفشي بكتيريا شائعة في الأطعمة تقتل آلاف الأميركيين سنويا.

ووجد الباحثون من جامعة ألبرتا في كندا أن دجاجا حقن بعناصر مسببة للأمراض مثل بكتيريا إيه كولي قام بتطوير أجسام مضادة لمحاربة البكتيريا. وتتراكم الأجسام المضادة هذه في صفار بيض الدجاج.

وقدم هون سونو الخبير في كيمياء الأغذية بجامعة ألبرتا نتائج الدراسة التي أشرف عليها إلى الاجتماع السنوي للجمعية الكيماوية الأميركية. وبعد حقن الدجاج بعناصر مسببة للأمراض قام العلماء بإزالة ومعالجة وتجفيف الأجسام المضادة الناشئة من صفار البيض. ومزج الباحثون تلك الأجسام المضادة لصنع مزيج يعتقد العلماء أنه ربما يستطيع مواجهة أكثر الميكروبات شيوعا في الأغذية.

ووجد الباحثون أن التجارب الأولية كشفت أن الميكروبات الموجودة بالأغذية عجزت عن التكاثر عند تعرضها لمزيج الأجسام المضادة. وقال العلماء إنهم يأملون في أن تكشف اختبارات إضافية إمكانية رش تلك الأجسام المضادة على الأغذية وإبطال مفعولها.

ومن المقرر أن تبدأ اختبارات على منتجات غذائية تشمل اللحوم والفواكه والخضروات في غضون ستة أشهر كما ستبدأ الاختبارات على البشر خلال عام. وتتسبب الأغذية الملوثة في إصابة أكثر من 76 مليونا بأمراض ووفاة خمسة آلاف في الولايات المتحدة سنويا.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة