اليمن يحتفل بوحدته وسط مشاكل سياسية واقتصادية   
الأحد 1427/4/23 هـ - الموافق 21/5/2006 م (آخر تحديث) الساعة 23:33 (مكة المكرمة)، 20:33 (غرينتش)
صالح يعد بانتخابات رئاسية نزيهة (الفرنسية-أرشيف)
يحتفل اليمن الاثنين بالذكرى السادسة عشرة للوحدة في 22مايو/أيار 1990 في أجواء يكتنفها سوء الأحوال الاقتصادية والفساد الذي توعد الرئيس صالح بالقضاء عليه.
 
واعتبر صالح في كلمة وجهها في ليلة ذكرى الوحدة بين الشطرين الشمالي والجنوبي، أن إعادة تحقيق الوحدة وإعلان الجمهورية اليمنية تعد "إنجازاً تاريخياً وطنياً وقومياً, تحقق في زمن استثنائي كانت فيه الكثير من الشعوب والأوطان تشهد التمزق والانقسام".
 
وتعهد صالح بتحسين الأحوال المعيشية والتمسك بالديمقراطية، ودعا الأحزاب السياسية إلى ممارسة الشفافية في نهجها الحزبي والسياسي المعارض، مشيرا إلى أن اليمن يتهيأ خلال الأشهر القليلة القادمة لخوض الانتخابات الرئاسية والمحلية التي يجري الاستعداد لها.
 
كما جدد الدعوة لكل فعاليات المجتمع المدني إلى المشاركة في الرقابة على الانتخابات الرئاسية والمحلية المقبلة, إلى جانب الرقابة الدولية للتأكد من سلامة سير الانتخابات.
 
تجدر الإشارة إلى أن الانتخابات الرئاسية ستجري في أواخر سبتمبر/أيلول المقبل، ويتوقع أن يعيد حزب المؤتمر الشعبي الحاكم ترشيح صالح الذي كان أعلن العام الماضي تخليه عن الترشح لفترته الرئاسية الأخيرة حسب الدستور.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة