بريطانيا تهدد بالفيتو على الميزانية في قمة بروكسل الأوروبية   
الخميس 1426/5/10 هـ - الموافق 16/6/2005 م (آخر تحديث) الساعة 22:50 (مكة المكرمة)، 19:50 (غرينتش)

الخلافات بشأن الميزانية تهدد بفشل القمة الأوروبية (الفرنسية)

بدأت قمة الاتحاد الأوروبي في بروكسل بتصاعد في الخلافات البريطانية الفرنسية بشكل خاص بشأن تمويل ميزانية الاتحاد.

فإلى جانب أزمة الدستور الاتحادي التي فرضت نفسها على التكتل بعد رفضه باستفتاءي فرنسا وهولندا، تمسكت لندن بمواقفها بشأن مساهمتها بالميزانية التي تم تقليصها منذ 1984.

ورفض البريطانيون حلا وسطا طرحته لوكسمبورغ التي تتولى الرئاسة الدورية للاتحاد بدء تغيير التخفيض الذي تحصل لندن عليه في صورة دعم من خزانة الاتحاد الأوروبي بعد عام 2013 مع تجميده اعتبارا من 2007.

ودافع وزير الخارجية البريطاني جاك سترو عن حق بلاده في هذا الدعم، وهدد باللجوء إلى حق النقض (الفيتو) للحفاظ على هذا الامتياز.

وفي ظل هذا الخلاف بين الرئيس الفرنسي جاك شيراك ورئيس الوزراء البريطاني توني بلير بشأن هذه القضية، يسعى الزعماء الأوروبيون للتوصل إلى تفاهم بشأن الميزانية المستقبلية للاتحاد من عام 2007 إلى 2013.

باريس أكدت ضرورة تضييق الفجوة بين الشعوب الأوروبية وحكوماتها (الفرنسية)

اقتراح فرنسي
وقد دعا شيراك بافتتاح الاجتماع لعقد قمة طارئة لبحث مستقبل الاتحاد بعد رفض الدستور بفرنسا وهولندا، وقال إن زعماء أوروبا يجب أن يناقشوا جميع القضايا الشائكة التي تهدد اتحادهم.

وأضاف أنه يجب إطلاق مناقشات موسعة لتحقيق المصالحة مجددا بين الشعوب الأوروبية والمشروع الأوروبي، مشددا على أن رفض الدستور ببلاده يجب ألا يؤدي للتخلي نهائيا عنه.

وحث شيراك القادة الأوروبيين على التوصل لاتفاق عام بشأن كيفية المضي قدما بإقرار الدستور، واعترف بأن تصويت مواطنيه بـ "لا" كان احتجاجا على سياسات الحكومة السابقة. ولم تقترح فرنسا موعدا محددا للقمة الطارئة، إلا أن ألمانيا ترى إمكانية إجراء مثل هذه المناقشات خلال فترة الرئاسة النمساوية للاتحاد أوائل 2006.

من جهته أكد المستشار الألماني غيرهارد شرودر أن بلاده تريد اتفاقا بشأن الميزانية، مطالبا جميع الأطراف بالتحرك لتحقيق ذلك.

وصرح رئيس المفوضية الأوروبية خوسيه مانويل باروسو أن الأمر سيكون صعبا، معربا عن ثقته في أن الحل سيكون ممكنا إذا أبدى كل طرف استعداده للتحرك.

أما رئيس الوزراء السويدي غوران بيرسون فقد أبدى تشاؤما تجاه إمكانية التوصل لاتفاق، مشيرا إلى أن الخلاف بشأن الميزانية كبير جدا.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة