الدورة الـ11 للألعاب العربية تختتم اليوم بعرس كروي   
الأحد 1428/11/16 هـ - الموافق 25/11/2007 م (آخر تحديث) الساعة 17:51 (مكة المكرمة)، 14:51 (غرينتش)

الدورة الحادية عشرة للألعاب العربية انطلقت قبل أسبوعين في مصر (الجزيرة نت-أرشيف)

عبد الله المرزوقي-القاهرة

يسدل الستار اليوم الأحد على الدورة الحادية عشرة للألعاب العربية التي دارت فعالياتها في مصر منذ 11 نوفمبر/تشرين الثاني الحالي, بمشاركة 22 دولة عربية مثلها أكثر من ستة آلاف رياضي ورياضية، تنافسوا في 32 لعبة.

وسيختتم هذا العرس الرياضي الذي حقق تجمعا عربيا كبيرا, على استاد القاهرة الدولي في آخر منافسات الدورة، وهي مسابقة كرة القدم, حيث يلتقي المنتخب المصري مع نظيره السعودي.

ويأمل منتخب البلاد المضيفة في هذه المباراة أن يثأر من نظيره السعودي الذي ألحق به هزيمة في كأس القارات في المكسيك عام 1999.

وسيدخل منتخب مصر المباراة ورصيده سبع نقاط من فوزين أولهما على الإمارات والثاني على السودان ومن تعادل سلبي مع ليبيا, في حين لا أمل للمنتخب السعودي بعد أن تجمد رصيده عند أربع نقاط من فوز واحد وهزيمة وتعادل.

الألعاب العربية شهدت تنافسا حادا على مدار أسبوعين  في 32 لعبة (رويترز-أرشيف)

دورة مختلفة
وتعد هذه الدورة مختلفة عن غيرها من الدورات العربية السابقة, لأنها فتحت المجال لأول مرة أمام كل الرياضات التي أثبتت وجودها في الساحة الرياضية العربية.

ومن ضمن الرياضات التي كانت غائبة في الدورات السابقة وشاركت في الدورة الحالية الخماسي الحديث والقدرة والتحمل في الفروسية، والقوس والسهم في الرماية، والبولينغ والريشة الطائرة والإسكواش.

وقبل يومين من إسدال الستار على الدورة الحالية كانت مصر في الصدارة، حيث وصل رصيدها إلى 141 ذهبية و98 فضية و86 برونزية، مقابل 62 ذهبية و33 فضية و47 برونزية لتونس صاحبة المركز الثاني.

وجاءت الجزائر في المركز الثالث برصيد 122 ميدالية منوعة، والمغرب في المركز الرابع برصيد 87، وسوريا في المركز الخامس برصيد ثمانين ميدالية.
 
وكان المغرب قد تألق في اليوم الثالث لمنافسات ألعاب القوى، واستطاع حصد أربع ذهبيات من أصل عشر ذهبيات وزعت أمس، ليرفع رصيده إلى ثماني ذهبيات في صدارة جدول الميداليات في منافسات ألعاب القوى.

وجدير بالذكر أن الدورة العربية الحادية عشرة قد انطلقت على صعيد مصر, من أقصى الشمال إلى أقصى الجنوب, في تسع محافظات, هي القاهرة والإسكندرية وبور سعيد والإسماعيلية وأسوان وأسيوط وشمال سيناء.

كما يذكر أن مدينة الإسكندرية قد شهدت أول انطلاقه للدورة العربية للألعاب الرياضية في عام 1953, بمشاركة ثماني دول عربية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة