سبعة ملايين دولار تكلفة الدفاع عن شبكة بن لادن   
الثلاثاء 10/5/1422 هـ - الموافق 31/7/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

رسم لمحاكمة أربعة أعضاء في شبكة بن لادن (أرشيف)
قالت صحيفة نيويورك تايمز اليوم إن الدفاع عن أربعة عناصر ينتمون إلى شبكة أسامة بن لادن ويحاكمون في نيويورك لمشاركتهم في الاعتداءين على السفارتين الأميركيتين في أفريقيا، سيكلف الحكومة الفدرالية أكثر من سبعة ملايين دولار.

وكشف تحقيق أجرته الصحيفة أن القسم الأكبر من هذا المبلغ سيخصص لدفع أتعاب محامي الرجال الأربعة الذين أدينوا وستصدر في حقهم عقوبات بالسجن المؤبد. وسيتقاضى محامو الدفاع عن محمد رشيد داود العوالي وخلفان خميس محمد اللذين كانا سيتعرضان لعقوبة الإعدام 125 دولارا في الساعة ومحامو الدفاع عن وديع الحاج ومحمد صادق عودة اللذين كانا سيتعرضان لعقوبة السجن المؤبد 75 دولارا في الساعة.

وأشار أحد المحامين ديفد رونكي إلى أن هذه المبالغ أدنى من تلك المعتمدة في شركات محامي الأعمال في وول ستريت. والرقم القياسي في النفقات الفدرالية للدفاع عن متهم سجل أثناء محاكمة تيموثي مكفاي منفذ اعتداء أوكلاهوما سيتي في 1995 بلغ 13.8 ملايين دولار. وكان الادعاء أنفق نحو 82 مليون دولار.

ولم تنشر نفقات الادعاء في قضية الاعتداءين على السفارتين الأميركيتين في كينيا وتنزانيا في 1998 لكن من المؤكد أن مبالغ كبيرة أنفقت لذلك. وأوقعت عمليتا تفجير السفارتين الأميركيتين في دار السلام ونيروبي 224 قتيلا في السابع من أغسطس/ آب 1998.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة