التحذير الأميركي استند إلى معلومات قديمة   
الاثنين 20/8/1425 هـ - الموافق 4/10/2004 م (آخر تحديث) الساعة 8:07 (مكة المكرمة)، 5:07 (غرينتش)

التحذيرات الأميركية التي أدت إلى رفع درجة الاستعدادات الأمنية استندت إلى معلومات قديمة يعود تاريخها إلى ما قبل أحداث سبتمبر

نيويورك تايمز


اهتمت الصحف الأجنبية اليوم بالتحذيرات الأميركية من وقوع هجمات للقاعدة، فكشفت صحيفة نيويورك تايمز الأميركية عن مفاجأة مثيرة حول التحذيرات التي أعلنها المسؤولون الأميركيون أمس وأدت لرفع درجة الاستعدادات الأمنية خشية تنفيذ تنظيم القاعدة لعمليات إرهابية تستهدف مؤسسات مالية في منطقتي واشنطن ونيويورك.

فذكرت الصحيفة أن المعلومات التي استندت إليها السلطات لإطلاق تحذيرها هي معلومات قديمة ويعود تاريخها إلى ما بين ثلاث وأربع سنوات مضت، أي قبل وقوع هجمات الحادي عشر من سبتمبر/أيلول وليس كما أعلن أمس أنه جرى استقاؤها من قيادي في تنظيم القاعدة قبض عليه قبل نحو أسبوعين في باكستان.

واستندت نيويورك تايمز إلى تصريح لمستشار وزير الأمن الداخلي فرانسيس تاون سند الذي قال إن "هذه المعلومات جمعت ما بين عامي 2000 و2001 وربما جددت في يناير/كانون الثاني الماضي".

ونقلت عن مسؤولين في الاستخبارات قولهم إنه "لم يثبت حتى الآن بأدلة قاطعة أن عمليات مؤامرات أو عمليات إرهابية يجرى الإعداد لها أو في طريقها للتنفيذ ضد مؤسسات مالية في واشنطن ونيويورك".

لكن المسؤولين أكدوا ضرورة الحذر لأن القاعدة تنفذ عملياتها الهجومية بعد تحديد الأهداف بسنوات طويلة.

الانتخابات الأميركية
وبشأن سباق الانتخابات الرئاسية الأميركية، كشف استطلاع جديد للرأي أجرته صحيفة واشنطن بوست وشبكة آي بي سي الأميركيتان أن المرشح الديمقراطي جون كيري خرج من مؤتمر حزبه بتقدم على الرئيس الأميركي جورج بوش لاسيما في مجال الاقتصاد وكمؤهل لقيادة البلاد عسكريا.

وأظهر الاستطلاع تأييد 50% من المستطلعة آراؤهم لكيري مقابل 44% لجورج بوش مقارنة بالنتيجة قبيل مؤتمر الحزب الديمقراطي والتي بلغت 48% لصالح بوش مقابل 46% لكيري.

وتوصل إلى أن كيري نجح خلال المؤتمر في تحسين صورته لدى العديد من الناخبين الذين كانت لديهم نظرة مبهمة عنه، وأعاد إثبات نفسه بأنه المرشح الأنسب الذي يدرك مشاكل المواطن الأميركي العادي.

وخرج الاستطلاع بنتيجة مفادها أن "الديمقراطيين كانوا أقل نجاحا في الإجابة عن أسئلة تتعلق بخطط كيري المتعلقة بمعالجة الوضع في العراق والتهديدات الإرهابية وركود الاقتصاد في البلاد.

في المقابل يبين الاستطلاع أن 47% يرون أن الديمقراطي كيري هو أكثر استقامة من الرئيس بوش الذي حصل على تأييد 41% في هذا الخصوص.

استغراب إسرائيلي

مصادر إسرائيلية تستغرب من الانتقادات الأميركية شديدة اللهجة ضد نوايا إسرائيل ببناء وحدات سكنية جديدة في مستوطنة معاليه أدوميم

يديعوت أحرونوت


وفي ملف الاستيطان الإسرائيلي، نقلت صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية عن مصادر سياسية إسرائيلية استغرابها من الانتقادات الأميركية شديدة اللهجة ضد نوايا إسرائيل ببناء 600 وحدة سكنية جديدة في مستوطنة معاليه أدوميم.

وأشارت الصحيفة إلى أن استغراب هذه المصادر يأتي في الوقت الذي يدعي فيه رئيس الوزراء الإسرائيلي أرييل شارون أن التفاهمات مع الأميركيين تتيح توسيع التجمعات الاستيطانية الكبرى التي تضم مستوطنة معاليه أدوميم.

وقالت المصادر إنه "لم يتم الاتفاق مع الأميركيين في وثيقة يتم العمل على بلورتها حاليا على الحدود النهائية للمستوطنات, وبالتالي فإنه يسمح لإسرائيل في الوقت الحالي بالبناء بسبب الزيادة الطبيعية لسكان المستوطنات".

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة