وفاة فيتنامية بإنفلونزا الطيور والصين مسيطرة على الوضع   
الخميس 1424/12/14 هـ - الموافق 5/2/2004 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

السلطات الصحية في آسيا تفتش عن المرض في الأسواق والمزارع (الفرنسية)

توفيت فتاة فيتنامية في السادسة عشرة من العمر بمرض إنفلونزا الطيور ليرتفع العدد الإجمالي للوفيات في البلاد إلى 12 وفاة من 16 في عموم آسيا.

وقد أدخلت الفتاة المستشفى في 26 يناير/ كانون الثاني وأظهرت الفحوص إصابتها بفيروس المرض المعروف باسم H5N1. وتعتبر فيتنام أكثر البلدان إصابة بهذا الوباء على الصعيد البشري إذ توجد فيها إربعة إصابات إضافة إلى الوفيات الـ12.

وأكدت الحكومة التي امتثلت لتعليمات منظمة الصحة العالمية, أنها قتلت أكثر من 14 مليون دجاجة. وتصر المنظمة على ضرورة مواصلة قتل الدجاج لأنه أفضل طريقة للحد من انتشار الفيروس الذي يصيب اليوم 56 من المقاطعات الـ 64 في فيتنام.

وفي تايلند قتل الفيروس خمسة أشخاص، وأعلنت السلطات اليوم عن إصابتين جديدتين يشتبه في أنهما عن طريق العدوى بين البشر, مشيرة إلى خمس بؤر جديدة في البلاد. لكنها اعتبرت في الوقت نفسه أن الوباء قد تم احتواؤه تقريبا.

وفي كمبوديا أعلن عن وقوع إصابتين جديدتين بعدما عثرت السلطات الطبية على إوزة نفقت في حديقة حيوانات جنوبي بنوم بنه. وقالت دائرة الصحة الحيوانية إن عينات أرسلت إلى باريس لإجراء الاختبارات وكانت النتيجة إيجابية.

وكانت منظمة الصحة دقت ناقوس الخطر الأحد لاحتمال أن تكون شقيقتان مصابتان بالفيروس انتقلت إليهما العدوى من شقيقهما المصاب لتصبح بذلك أول حالة لعدوى من البشر. لكن هذا السيناريو الكارثي مازال غير مثبت، وكل الإصابات مازالت تنسب حتى الساعة إلى انتقال الفيروس عبر اتصال بالدجاج.

إجراءات صينية
عامل صحي يعقم أقفاص الدجاج (الفرنسية)
من جهة أخرى نفت الصين اليوم أن تكون حاولت التعتيم على حقيقة انتشار المرض في البلاد مؤكدة أن الوضع لا يزال تحت السيطرة, وأن السلطات الصحية لم تسجل حتى الآن أي حالة إصابة بهذا المرض بين السكان.

وقالت وزارة الزراعة في بيان صحفي إن العدوى تفشت في 12 من مناطق الصين الـ 31, حسب معلوماتها. وتعتزم الوزارة عقد مؤتمر صحفي اليوم هو الأول منذ تأكيد وجود أول بؤرة للمرض في الصين في 27 يناير/ كانون الثاني.

وقد تم التعرف على 23 بؤرة لإنفلونزا الطيور تأكد في خمس منها وجود الفيروس. وأصيب بالعدوى حوالي 65 ألف طير نفق 49 ألفا منها, وتم القضاء على 1.21 مليون دجاجة. ويربي المزارعون في الصين ثمانية مليارات دجاجة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة