أمير قطر يلقب الشيخ حمد بـ"الأمير الوالد"   
الخميس 19/8/1434 هـ - الموافق 27/6/2013 م (آخر تحديث) الساعة 13:18 (مكة المكرمة)، 10:18 (غرينتش)
الشيخ تميم (يسار) يثني في كلمته الأولى على سياسة والده (الجزيرة)

أصدر أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني اليوم الخميس أمرا أميريا بأن يكون اللقب الرسمي للأمير السابق للبلاد الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني "صاحب السمو الأمير الوالد".

وقالت وكالة الأنباء القطرية (قنا) إن القرار الأميري يقضي بأن يعمل به من تاريخ صدوره وأن ينشر في الجريدة الرسمية.

ويأتي هذا القرار بعد يوم من توجيه الشيخ تميم لشعب قطر كلمته الأولى في بداية توليه مقاليد الحكم، حيث أكد فيها أن الإنسان القطري سيكون على رأس أولويات اهتمام الحكومة الجديدة.

وقبل عرض الخطوط العريضة للسياسات الداخلية والخارجية في كلمته، أشاد الأمير تميم بالمنجزات التي حققها والده الشيخ حمد طيلة حكمه الذي استمر 18 عاما، قبل أن يتخلى طواعية عن الحكم الثلاثاء الماضي.

وقال الأمير تميم في هذا الصدد "لقد استطاع سمو الوالد أن يحقق ثورة هادئة ومتدرجة وشاملة في كل مفاصل الدولة القطرية بلا استثناء، في الاستثمار والاقتصاد والإعلام والثقافة والسياسة الخارجية والتعليم والصحة والرياضة والبيئة، ليصنع في بضع سنين معجزة حقيقية في هذه المنطقة ويقدم أنموذجا فريدا لشعوبها".

وأضاف أنه في عهد الشيخ حمد "تحولت قطر من دولة بالكاد يعرف البعض موقعها على الخارطة، إلى فاعل رئيسي في السياسة والاقتصاد والإعلام والثقافة والرياضة على مستوى العالم"، وأكد أنه "نقل قطر من دولة تصارع على بقائها ونموها إلى دولة واثقة راسخة المكانة".

وتابع الأمير الجديد بقوله إن والده غادر السلطة وهو يحظى بالمحبة والشعبية لما حققه من إنجازات ولتفانيه في خدمة قطر.

وكان الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني قد سلم مقاليد الحكم إلى ولي عهده الشيخ تميم الثلاثاء الماضي، وقال في كلمة إلى الشعب القطري إن الوقت قد حان لكي يتولى المسؤولية جيل جديد، وإنه لم يسع إلى السلطة بدوافع شخصية "بل هي مصلحة الوطن"، مشيرا إلى أن "الوقت قد حان لفتح صفحة جديدة في مسيرة الوطن يتولى فيها جيل جديد" مقاليد السلطة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة