إضافة أربعة عناصر جديدة للجدول الدوري   
الثلاثاء 1437/3/26 هـ - الموافق 5/1/2016 م (آخر تحديث) الساعة 16:48 (مكة المكرمة)، 13:48 (غرينتش)

إن كنت تذكر الجدول الدوري أيام الدراسة الثانوية، فاعتبارا من أمس الاثنين سيبدو هذا الجدول بمظهر مختلف قليلا، وذلك بعدما انضمت إليه أربعة عناصر جديدة ليكتمل بوجودها السطر السابع بهذا الجدول الشهير، في أول إضافة من نوعها منذ أربع سنوات.

وقال جان ريدجيك، رئيس بحوث الكيمياء غير العضوية بالاتحاد الدولي للكيمياء البحتة والتطبيقية -وهي المنظمة التي تحققت من اكتشاف العناصر- إن "مجتمع الكيمياء متلهف لرؤية جدوله الأكثر أهمية يكتمل أخيرا حتى السطر السابع".

وتم عزل العنصر 113 -الذي حمل هذا الاسم لأن لديه 113 بروتونا- من قبل فريق بمعهد أبحاث "رايكن" الياباني عام 2012، أما العناصر 115 و117 و118 فقد اكتشفت بالتعاون بين باحثين من بلدة دوبنا الروسية وآخرين من مختبرات أوك ريدج ولورانس ليفرمور ناشونال الأميركية بين عامي 2010 و2013.

لكن قبل إضافة تلك العناصر الأربعة إلى الجدول، كان لا بد على العلماء بالاتحاد الدولي للكيمياء البحتة والتطبيقية أن يمحصوا بدقة التقارير بشأن موافقتها للمعايير.

وقد توصل علماء ذلك الاتحاد إلى أن كافة العناصر الأربعة تم توليدها بنجاح، رغم أن بعضها لا يستمر فترة طويلة، حيث تتآكل بسرعة متحولة إلى عناصر أخف وأكثر استقرارا.

لكن هذا لا يعني أن تسارع لشراء جدول الدوري بنسخته الجديدة، وذلك لأن الخطوة التالية ستكون منح تلك العناصر أسماء رسمية، حيث سيُمنح الباحثون (مكتشفو العناصر) الفرصة لاقتراح أسماء.

وستُسَجَّل على أنها المرة الأولى التي يحصل فيها باحثون من آسيا على فرصة لوضع أسماء لعناصر بالجدول الدوري، مع الإشارة إلى أن فريق رايكن استغرق أكثر من 12 عاما قبل أن ينجح بتوليد العنصر 113.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة