تظاهرات بغزة وعَمان تنديدا بحظر فرنسا للحجاب   
الاثنين 1424/11/14 هـ - الموافق 5/1/2004 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

فلسطينيات يتظاهرن احتجاجا على القرار الفرنسي منع الحجاب في المدارس الفرنسية (الفرنسية)
خرجت اليوم في كل من مدينة غزة الفلسطينية والعاصمة الأردنية عمان تظاهرتان منفصلتان احتجاجا على القرار الفرنسي بمنع الطالبات المسلمات في فرنسا من لبس الحجاب الإسلامي.

واعتصم أكثر من مائتي امرأة فلسطينية أمام مقر المركز الثقافي الفرنسي في غزة، وسلمت مندوبات عن المتظاهرات رسالة إلى مدير المركز موجهة إلى الرئيس الفرنسي جاك شيراك.

وأكدت المتظاهرات في الرسالة الموقعة باسم "نساء فلسطين" أنهن يعتبرن القرار منافيا للحريات الدينية ويدمر مبدأ التعددية الثقافية التي ظلت فرنسا منطلقا لها.

وعبرن عن استغرابهن أن تستخدم الديمقراطية غطاء لإضفاء الشرعية على قرارات تمييزية تزرع الكراهية، واعتبرن القرار إساءة لتاريخ فرنسا في مجال الحريات واستهتارا بثقافة أكثر من مليار مسلم.

وفي عَمان توجهت المظاهرة إلى السفارة الفرنسية ودعا المتظاهرون السلطات الفرنسية إلى التحلي بالتسامح. وأكدت متحدثة باسم السفارة الفرنسية أن المتظاهرين لم يطلبوا مقابلة دبلوماسيين ولم يسلموا أي بيان.

وتفرق المتظاهرون بهدوء في حين انتشرت الشرطة أمام مبنى السفارة.

وكان الرئيس الفرنسي قد اعتمد اقتراحا بحظر ارتداء الرموز الدينية الظاهرة في المدارس الرسمية الفرنسية مثل الحجاب الإسلامي والقلنسوة اليهودية والصلبان المسيحية الكبرى.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة