تصاعد التظاهرات في مصر ولبنان واليمن وموريتانيا   
الثلاثاء 1423/1/26 هـ - الموافق 9/4/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)
مصريون يمزقون العلمين الأميركي والإسرائيلي أثناء تظاهرة في القاهرة

قتل اليوم طالب مصري وجرح مائة آخرون على الأقل في اشتباكات عنيفة مع قوات الأمن أثناء المظاهرات الحاشدة التي انطلقت اليوم في كل من القاهرة والإسكندرية احتجاجا على زيارة وزير الخارجية الأميركي كولن باول لمصر والانحياز الأميركي لإسرائيل.

كما انطلقت مظاهرات مماثلة في اليمن طالبت بوقف العدوان الإسرائيلي ودعت الحكومة اليمنية إلى إنهاء تعاونها العسكري مع الولايات المتحدة. وشهدت مدينة صيدا اللبنانية مظاهرات، في حين بدأ طلاب من جامعة نواكشوط بموريتانيا إضرابا عن الطعام تضامنا مع الفلسطينيين.

ففي الإسكندرية تدفقت مظاهرات اشترك فيها آلاف الطلاب صوب المركز الثقافي الأميركي احتجاجا على زيارة وزير الخارجية الأميركي لمصر. وقال مراسل الجزيرة إن قوات الأمن تدخلت لمنعهم من الوصول للمركز فقاموا بإلقاء الحجارة على تلك القوات. وقد ردت الشرطة بإلقاء قنابل الغاز المسيل للدموع والرصاص مما أدى إلى مقتل طالب وإصابة ما لا يقل عن مائة آخرين.

وأفاد المراسل أن أكثر من 1000 طالب لايزالون محاصرين من قبل قوات الأمن في إحدى الكليات. وأوضح أن المظاهرات التي شهدتها الإسكندرية كانت من كبرى المظاهرات التي عرفتها مصر مؤخرا وأكثرها عنفا واشتركت فيها جموع غفيرة من الطلاب والطالبات الذين خرجوا بشكل عفوي.

كولن باول في القاهرة
وكان الآلاف من طلاب جامعة الأزهر في القاهرة تجمعوا اليوم داخل الحرم الجامعي وأطلقوا هتافات معادية لإسرائيل والولايات المتحدة كما أحرقوا العلمين الأميركي والإسرائيلي" قبل وصول كولن باول للقاهرة. وقامت حشود كبيرة من قوات الأمن بتطويق المكان ومنعت دخول طلاب آخرين من الوصول إلى الجامعة.

ومن جهة أخرى تجمع حوالي 400 شخص أمام مقر الحكومة ومجلس الشعب المتجاورين في شارع قصر العيني بالقاهرة تضامنا مع الفلسطينيين واحتجاجا على ممارسات إسرائيل العدوانية.

وتحظر السلطات المصرية التظاهرات في الطريق العام بموجب قانون الطوارئ المعمول به منذ العام 1981. وبرغم ذلك تشهد المدن المصرية منذ مطلع مارس/ آذار الماضي تظاهرات طلابية شبه يومية مناهضة لإسرائيل والولايات المتحدة.

احتجاجات في اليمن
وشهدت شوارع اليمن اليوم مظاهرات احتجاج شارك فيها آلاف اليمنيين الذين طالبوا بوقف تعاون حكومتهم العسكري مع الولايات المتحدة بسبب دعمها المطلق لإسرائيل.

وسار متظاهرون غالبيتهم من طلاب جامعات إسلامية في العاصمة صنعاء ومدينة عدن الجنوبية للتنديد بالعدوان الإسرائيلي بوصفه "إرهابا صهيونيا".

يذكر أن اليمن أقام علاقات تعاون عسكري مع الولايات المتحدة بعد الهجمات التي تعرضت لها نيويورك وواشنطن في 11 سبتمبر/ أيلول الماضي. وبموجبها توفد الولايات المتحدة مستشارين عسكريين لتدريب القوات اليمنية ضمن ما يسمى "الحملة ضد الإرهاب".

تظاهرات في لبنان
من مظاهرات التضامن مع الفلسطينيين في صيدا
وفي لبنان تظاهر آلاف اللبنانيين والفلسطينيين احتجاجا على العدوان العسكري الإسرائيلي مطالبين بفك الحصار عن الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات.

فقد شهدت مدينة صيدا الجنوبية مظاهرة ضخمة شارك فيها ما لايقل عن ستة آلاف، جابت شوارع المدينة وحمل المشاركون فيها صورا للرئيس الفلسطيني ياسر عرفات وأعلاما فلسطينية. كما رفع المتظاهرون صورا للرئيس العراقي صدام حسين والأعلام العراقية تحية لقرار بغداد قطع الصادرات النفطية بسبب العدوان الإسرائيلي. وأحرق المتظاهرون الأعلام البريطانية والأميركية والإسرائيلية.

وفي وقت سابق من اليوم تظاهر الآلاف في مدينة النبطية جنوبي لبنان حمل بعضهم نعشا يمثل الأمة العربية ودمية تمثل شارون. ودعوا إلى تطبيق القرارات الدولية ووقف المجازر الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية. ويشهد لبنان منذ بداية العدوان الإسرائيلي مظاهرات احتجاج يومية.

من ناحية أخرى نظم طلاب الجامعة الأميركية في بيروت يوما تضامنيا مفتوحا في حرم الجامعة دعما لصمود الشعب الفلسطيني وإحياء للذكرى 54 لمجزرة دير ياسين عندما قامت مجموعات يهودية سرية بقتل مئات الفلسطينيين عام 1948. وعرض الطلاب صورا للاجئين الفلسطينيين في مخيمات لبنان وصورا للشهداء والوصايا التي تركوها كما عرضت ملابس فلسطينية تقليدية. وقالت إحدى طالبات الجامعة "لم يعد بالإمكان السكوت عما يحصل في فلسطين وما يحدث في الجامعة هنا مجرد تحية للفلسطينيين ودعم لهم".

موريتانيا
وفي العاصمة الموريتانية بدأ طلاب من جامعة نواكشوط اليوم إضرابا مفتوحا عن الطعام تضامنا مع الفلسطينيين. وقال ناطق طلابي إن عددا كبيرا لبى هذه الدعوة وإنها "ستستمر حتى انتهاء احتلال الجيش الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية".

وأضاف أنه ينتمي إلى "المبادرة الطلابية لمكافحة التسلل الصهيوني في موريتانيا" وهي منظمة سرية أنشأها الطلاب الموريتانيون إثر إقامة علاقات دبلوماسية بين نواكشوط وتل أبيب في 28 أكتوبر/ تشرين الأول 1999. وشهدت العاصمة الموريتانية تظاهرات تضامن مع الفلسطينيين منذ بدء العدوان العسكري الإسرائيلي على المدن الفلسطينية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة