ألمانيا تقترح قوة أوروبية لمكافحة شغب العولمة   
السبت 1422/5/15 هـ - الموافق 4/8/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

أعمال شغب أثناء قمة جنوا الأخيرة
اقترح وزير الداخلية الألماني أوتو شيلي تشكيل قوة أوروبية مشتركة من شرطة مكافحة الشغب لمواجهة تصاعد أعمال الشغب التي ينظمها الناشطون من مناهضي العولمة والرأسمالية.

وقال الوزير الألماني في تصريح نشرته مجلة ألمانية اليوم إن اقتراحه يقضي بتشكيل قوات شرطة مدربة بشكل خاص لتقليل التوتر إن أمكن أثناء انعقاد المؤتمرات الدولية، أو عند الضرورة لقمع أعمال الشغب بشكل صارم.

وأضاف أن شرطة مكافحة الشغب الدولية يمكن أن تصمم وفق نموذج شرطة الحدود الأوروبية التي تتدرب حاليا للعمل معا على الحدود بين دول الاتحاد الأوروبي التي تسمح لمواطني هذه الدول بالسفر دون وثيقة سفر. وأشار إلى ان إحدى مهام القوة المقترحة هي منع تكرار ما حدث في قمة جنوا الإيطالية.

وستتكون البنية الأساسية لهذه القوة من مشاركات الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، لكنه لم يشر إلى حجم القوة وطبيعة عملها وكيفية تشكيلها.

وتأتي تصريحات المسؤول الألماني في أعقاب احتجاجات عنيفة تخللت أعمال عدد من القمم التي عقدت في أوروبا مؤخرا وخاصة قمة زعماء دول الاتحاد الأوروبي في مدينة غوتنبرغ السويدية في يونيو/ حزيران الماضي، وقمة الدول الصناعية الثماني في جنوا الإيطالية الشهر الماضي ما جعل من المدينتين ميدان حرب.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة