مشاورات لتشكيل حكومة فلسطينية جديدة   
الاثنين 1425/8/20 هـ - الموافق 4/10/2004 م (آخر تحديث) الساعة 8:05 (مكة المكرمة)، 5:05 (غرينتش)

الاتجاه داخل السلطة الفلسطينية يميل إلى تشكيل حكومة جديدة، ويتردد في المشاورات عودة تكليف قريع كما يتردد أيضا تكليف أبو مازن بتشكيل الوزارة

مصادر فلسطينية/ أخبار الخليج البحرينية


ذكرت صحيفة أخبار الخليج البحرينية أن مصادر فلسطينية مطلعة تتحدث عن أن الاتجاه داخل السلطة الوطنية يميل إلى تشكيل حكومة جديدة بديلة عن الحكومة الحالية مستبعدة فكرة تعديل التشكيلة الحالية.

وقالت إن التقديرات تفيد بأن عددا من الوزراء سوف يخلون مواقعهم لدخول وزراء شبان منهم مؤيدون لرئيس الوزراء الأسبق محمود عباس (أبو مازن) مثل العقيد محمد دحلان، كما أن هناك اتجاها واسعا لإلغاء منصب وزير الإعلام وتشكيل مجلس أعلى له من أجل التأكيد على حرية الصحافة واستقلالها.

وأشارت المصادر الفلسطينية إلى أنه سيتم تغيير وزير الداخلية، إذ ترشح التقديرات أن يتولاه الأمين العام للرئاسة الطيب عبد الرحيم، وأنه لم يعرف إذا ما كان سيبقى وزير الخارجية الدكتور نبيل شعث في منصبه أم سيتولى منصبا آخر.

ولفتت إلى أنه يتردد في هذه المشاورات عودة تكليف رئيس الوزراء أحمد قريع، كما يتردد أيضا تكليف أبو مازن بتشكيل الوزارة.

من ناحية أخرى أفادت هذه المصادر بأن هناك خلافا عميقا يدور حاليا بين الغالبية العظمى من أعضاء المجلس التشريعي والأعضاء الباقين الذين يتولون مناصب وزارية، حيث تصر الغالبية على أن تشكل الوزارة من خارج المجلس من أجل تفرغه للقضايا التشريعية ومحاسبة الحكومة، وأن ذلك يأتي ضمن عملية الإصلاح التي يطالب بها المجلس في جميع مؤسسات السلطة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة