"المرأة في الفن" بمشاركة عربية بإيطاليا   
الجمعة 1/9/1433 هـ - الموافق 20/7/2012 م (آخر تحديث) الساعة 11:43 (مكة المكرمة)، 8:43 (غرينتش)
الفعالية المنظمة في مدينة باري الساحلية بإيطاليا تشارك فيها ثماني فنانات عربيات (الجزيرة)
 
تشارك ثماني فنانات عربيات في فعالية "المرأة في الفن"، التي تنظمها جمعية فدريكو سوكوندوه الإيطالية بمدينة باري الإيطالية، واختيرت الفنانة الإماراتية فاطمة اللوتي كضيفة شرف فيها -إلى جانب الفنانة الايطالية لوريدانا كاكوجولو- من بين 24 فنانة مشاركة في الفعالية، التي تستمر حتى 29 من الشهر الجاري.

وتقام هذه الفعالية الفنية الثقافية صيف كل عام بإشراف الفنان لويكونو ميتشلي، المدير الفني للجمعية المنظمة. وتشمل أنشطة التصوير الفوتوغرافي والرسم وفن الفيديو والأداء والمسرح والأدب والموسيقى، بالإضافة إلى ورشة رسم على هامش الفعالية.

والفنانات العربيات المشاركات هن الأردنية روان عدوان والكويتية شيخة سنان والعمانية مريم الزدجالي والعراقية صبا حمزة، كما تشارك من مصر الفنانة إيناس سليم ومن الجولان السوري المحتل ديالا مداح والفنانة ريما المزين من فلسطين.

ويقول منسق العلاقات الخارجية للفعالية المخرج الأردني عاهد عبابنة إن الهدف من إقامة هذا النشاط الفني الدولي هو الاهتمام بفنون المرأة، تحديدا في كافة مجالات الفنون المعاصرة والتعريف بها، وخلق تعاون  فني وثقافي في مجالات الإبداع المختلفة بين الفنانات المشاركات، وإلقاء الضوء على فنون المرأة بشكل عام، سواء كانت داخل العمل الفني كموضوع أو مبدعة ومنفذة له.

وأكد عبابنة أنه يتمنى استضافة فعالية "المرأة في الفن" في دول عربية، مضيفا أن أولى ثمار جهود الجمعية لخلق تبادل ثقافي عربي أوروبي هي مشاركة الفنانات العربيات هذا العام في إيطاليا، مما سيمكن الفنانين والجمهور الأوروبي من التعرف على الفن العربي عموما وفن المرأة العربية خصوصا.

وعن المشاركة العربية، تؤكد منسقة المشاركة العربية لفعاليات الجمعية الفنانة الفلسطينية ريما المزين أنها اتسمت بالتنوع في مجالات الفنون بين الرسم وفن الفيديو والتصوير الفوتوغرافي والبروفورمنس، على أمل أن تستضيف في العام المقبل فنانات عربيات في مجال الغناء والمسرح والإخراج السينمائي.

وتضيف أن فكرة استضافة دول عربية في الفعالية بدأت بعد أن وجهت إليها الدعوة للمشاركة كضيفة شرف عن دولة فلسطين في الدورة الخامسة لفعالية "المرأة في الفن" العام الماضي، لتكون أول مشاركة عربية على مدار الدورات السابقة.

واقترحت المزين وقتها على الجمعية المنظمة أن تستضيف في العام القادم دولا عربية بشكل أوسع، وفعلا تم قبول اقتراحها، لتشرف بعد ذلك على تنسيق المشاركة العربية في الفعالية لعام 2012 التي تشهد حضورا عربيا مميزا.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة