إطلاق 16 معتقلا سعوديا من غوانتانامو   
الخميس 24/11/1427 هـ - الموافق 14/12/2006 م (آخر تحديث) الساعة 9:38 (مكة المكرمة)، 6:38 (غرينتش)

اتفاق إطار بين السعودية والولايات المتحدة سمح بإطلاق معتقلين سعوديين بغوانتانامو (رويترز-أرشيف)
أكدت مصادر رسمية في السعودية وصول ستة عشر من المعتقلين السعوديين في معتقل غوانتانامو الأميركي إلى البلاد بعد إطلاق سراحهم.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية عن وزير الداخلية الأمير نايف بن عبد العزيز أنه سيسمح للمعتقلين السابقين بلقاء أقاربهم دون أن يوضح ما إن كانت السلطات السعودية ستطلق سراحهم.

وقال إن "العائدين سيخضعوا للإجراءات المعمول بها في المملكة"، دون أن يقدم أي تفصيلات أخرى.

وأضاف أن المملكة ستواصل جهودها لإعادة سعوديين آخرين مازالوا محتجزين في المعتقل الأميركي المذكور، دون أن يوضح عددهم هناك على وجه الدقة.

يشار إلى أن مباحثات بين السلطات السعودية والأميركية جرت في وقت سابق من العام الحالي أدت إلى اتفاق إطار بخصوص معتقلي غوانتانامو سمح بإطلاق 29 منهم.

وذكرت السلطات السعودية في أغسطس/آب الماضي أن تسعة من مواطنيها أطلق سراحهم بسبب غياب الأدلة ضدهم.

ومعلوم أن معظم المعتقلين بسجن غوانتانامو الواقع في قاعدة أميركية على الأراضي الكوبية، ألقى القبض عليهم في أفغانستان بعد الحرب التي شنتها الولايات المتحدة على هذا البلد إثر هجمات 11 سبتمبر/أيلول عام 2001.

ومازال كثير من المعتقلين يقبعون في غوانتانامو دون أن توجه ضدهم أي اتهامات.

ويتصاعد الغضب الشعبي في المملكة بسبب الطريقة التي يعامل فيها السعوديون في غوانتانامو، مع العلم بأن سوء المعاملة والتعذيب الذي تعرض له هؤلاء دفع معتقلين سعوديين إلى الإقدام على الانتحار في يونيو/حزيران الماضي. وقضى سعوديون آخرون داخل المعتقل بسبب سوء المعاملة.


جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة