تبرئة ستة إسلاميين أدينوا بارتكاب اعتداءات في الأردن   
الأربعاء 1423/7/25 هـ - الموافق 2/10/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

مبنى محكمة أمن الدولة العسكرية في الأردن
برأت محكمة أمن الدولة الأردنية اليوم ستة إسلاميين في القضية المعروفة "بتنظيم الإصلاح والتحدي" من جميع التهم الموجهة إليهم.

وكان المتهمون الستة أدينوا عام 1999 بارتكابهم سلسلة اعتداءات في الأردن استهدف أحدها مدرسة أميركية في عمّان.

ولم تعلن المحكمة العسكرية التي يرأسها العقيد فواز البقور عن حيثيات الحكم في القضية التي بدأت يوم 23 أغسطس/ آب الماضي. ويتوقع حسب مصادر قانونية أن يتم الإفراج عن المتهمين قريبا.

وكانت محكمة التمييز قد أمرت إثر طعن تقدم به الدفاع بإعادة محاكمة الستة المتهمين بالانتماء إلى تنظيم الإصلاح والتحدي المحظور، وحكم عليهم في أبريل/ نيسان 1999 بأحكام تتراوح بين الأشغال الشاقة المؤبدة والمؤقتة لمدة 15 عاما.

وأدان الحكم الأول المتهمين بالانتماء إلى تنظيم غير مشروع وحيازة وتصنيع متفجرات. كما اعتبر التنظيم مسؤولا عن سلسلة تفجيرات في عمان عام 1998 استهدفت مدرسة أميركية وموقعا لدوريات الشرطة, بالإضافة إلى سيارة تخص مديرا سابقا بدائرة المخابرات الأردنية.

وحوكم في القضية الأولى 13 شخصا برأت المحكمة أربعة منهم, وحكمت بالأشغال الشاقة المؤبدة على ثلاثة آخرين لا يزالون فارين خارج الأردن/ بالإضافة إلى الستة الذين أعيدت محاكمتهم. ومن بين الثلاثة الفارين عمر أبو عمر المعروف باسم أبو قتادة الذي اعتبر الممول الرئيسي لهذا التنظيم. وحصل أبو قتادة المقيم بلندن على حق اللجوء السياسي في بريطانيا منذ أكثر من سبع سنوات.

وفي أكتوبر/ تشرين أول 2001 نفى أبو قتادة أن يكون إرهابيا أو على علاقة بتنظيم القاعدة المتهم بالمسؤولية عن هجمات 11 سبتمبر/ أيلول, وذلك بعد أن قررت السلطات البريطانية والأميركية الحجز على أمواله وممتلكاته.

وكانت محكمة أمن الدولة قد بدأت مطلع الشهر الماضي محاكمة 10 إسلاميين آخرين يشتبه في تورطهم بالتخطيط لاعتداءات ضد أميركيين مقيمين في البلاد، وضد إسرائيليين عبر الحدود.

ووجه المدعي العام بالمحكمة لثمانية منهم تهمة "المؤامرة بقصد القيام بأعمال إرهابية"، كما وجه لكل المتهمين تهمة حيازة أو بيع أسلحة آلية بينها ثلاثة رشاشات كلاشينكوف لاستعمالها بوجه غير قانوني. وأشارت لائحة الادعاء إلى وجود علاقة بين أحد المتهمين وتنظيم القاعدة, غير أن المتهمين نفوا جميع التهم التي نسبت إليهم.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة