اتصالات صينية مع قادة العالم بشأن الإرهاب   
الجمعة 1422/7/4 هـ - الموافق 21/9/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

جيانغ زيمين
أجرى الرئيس الصيني جيانغ زيمين ثاني اتصال هاتفي مع الرئيس الفرنسي جاك شيراك هذا الأسبوع تناول الحملة الدولية على الإرهاب. يأتي ذلك بعد يوم من تصريحات وزير الخارجية الصيني تانغ جياشوان التي قال فيها إن الإرهاب الدولي يشكل تهديدا خطيرا للسلام العالمي.

وكان زيمين قد أجرى اتصالات هاتفية مع رئيس الوزراء البريطاني توني بلير والرئيس الروسي فلاديمير بوتين إضافة إلى الرئيس الفرنسي جاك شيراك بهذا الخصوص. وقالت مصادر صينية إن الجانبين تبادلا وجهات النظر بشأن مواجهة الإرهاب دون أن تعطي مزيدا من التفاصيل. كما رفضت وزارة الخارجية الصينية والسفارة الفرنسية في بكين التعليق على هذه الأنباء.

وتشارك الصين كل من فرنسا وروسيا وجهة النظر بأن أي هجوم انتقامي على هجمات واشنطن ونيويورك يجب أن يكون صادرا عن مجلس الأمن الدولي. وقد عبر الرئيس الروسي في محادثة هاتفية مع الرئيس الفرنسي عن ضرورة أن يكون مجلس الأمن هو مركز القرار فيما يتعلق بمحاربة الإرهاب العالمي.

تانغ جياشوان

من ناحية أخرى قال وزير الخارجية الصيني تانغ جياشوان أمس إن الهجمات على مركز التجارة العالمي ومبنى وزارة الدفاع الأميركية تظهر أن الإرهاب الدولي "تهديد خطير" للسلام العالمي وعبر عن استعداد بلاده للمشاركة في تعزيز التعاون مع الولايات المتحدة.

وقد قام جياشوان في كلمة له قبل لقائه بالرئيس الأميركي جورج بوش اليوم بإرسال إشارة متفائلة بشأن العلاقات الأميركية الصينية عبر ترحيبه بالدور الأميركي "الإيجابي والبناء" في منطقة آسيا والمحيط الهادي.

وكان الوزير قد وصل إلى واشنطن للترتيب لقمة الشهر القادم في بكين بين بوش ونظيره الصيني جيانغ زيمين.

والتقى جياشوان نائب الرئيس الأميركي ديك تشيني ووزير الخارجية كولن باول قبيل محادثاته مع بوش في البيت الأبيض.

ولم يعلق الوزير الصيني على ما وصفته تقارير نشرت في وقت سابق من الأسبوع "بشروط" الصين لمساندة حرب الولايات المتحدة على الإرهاب التي أعلنها بوش بعد الهجمات التي استهدفت نيويورك وواشنطن.

لكن المتحدث وعددا آخر من المسؤولين الصينيين أكدوا أنه حينما تتخذ أفعال ضد الإرهاب الدولي فإنها يجب أن تكون قائمة على "أدلة دامغة" وأن تكون موجهة ضد أهداف محددة من أجل تقليل الدمار وإزهاق أرواح المدنيين الأبرياء.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة