سيارات الأجرة باليابان لم تعد ملاذا للمدخنين   
الاثنين 1428/12/29 هـ - الموافق 7/1/2008 م (آخر تحديث) الساعة 18:40 (مكة المكرمة)، 15:40 (غرينتش)

 
بدأت اليابان الاثنين حظرا على التدخين في سيارات الأجرة في طوكيو تمهيدا لفرض هذا الإجراء في مختلف أنحاء البلاد، وهي خطوة تتنافي مع تغاضي اليابان السابق عن التدخين في الأماكن العامة.

وقررت شركتان لسيارات الأجرة في طوكيو فرض الحظر خشية أن يرفع السائقون دعاوى قضائية بسبب معاناتهم من تأثير التدخين السلبي، وكذلك استجابة لطلبات الركاب.

وكانت إحدى المحاكم في طوكيو قد رفضت عام 2005 طلبا تقدم به سائقون للحصول على تعويضات عن أضرار صحية ألمت بهم جراء التدخين السلبي، ولكنها أقرت بأنه يتعين على شركات تشغيل سيارات الأجرة التفكير في طرق لحماية السائقين.

لكن قرار حظر التدخين بطوكيو أثار ضيق بعض المدخنين، حيث عبر ماسايوكي أودا، وهو موظف بإحدى شركات التأمين، عن قناعته بوجوب وجود سيارات أجرة تسمح بالتدخين من باب المنافسة المفتوحة، وأضاف "في بعض الأحيان أركب سيارة الأجرة فقط لأدخن سيجارة".

وفي محاولة لمساعدة مدمني التدخين، اقترح المتحدث باسم رابطة سيارات الأجرة في طوكيو على الركاب الذين لا يطيقون الصبر على الامتناع عن التدخين، طلب منفضة سجائر صغيرة لدى السائق، على أن يتوقف بالسيارة في مكان آمن، حتى يتيح الفرصة للراكب للتدخين.

وكانت اليابان يوما ملاذا للمدخنين، ولكن عددا متناميا من المجالس المحلية والشركات حظرت التدخين في الشوارع وأماكن العمل في السنوات الماضية.

ووفقا لشركة التبغ اليابانية فإن نسبة المدخنين البالغين في اليابان هبطت إلى 26%، بعد أن كانت 34% قبل عشر سنوات، وكانت الذروة عام 1996 حيث بلغت النسبة 49%.

وقالت وكالة كيودو للأنباء إن نحو نصف عدد سائقي الأجرة اليابانيين غير مدخنين، وأوضحت أنه كان من المزمع اتخاذ خطوات مشابهة في أماكن أخرى، ولكنها قوبلت في بعض المناطق باعتراضات الركاب، ومنها مدينة أوساكا الرئيسية بغرب البلاد.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة