عاصفة ثلجية عنيفة تضرب شرق الولايات المتحدة   
الاثنين 1423/12/15 هـ - الموافق 17/2/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

الثلوج تغطي البيت الأبيض وما حوله (أرشيف)
أغلقت عدة مطارات رئيسية وأعلنت حالة الطوارئ شرقي الولايات المتحدة بسبب العاصفة الثلجية العنيفة التي تضرب هذه المناطق. وقد اضطر الرئيس الأميركي جورج بوش للعودة مبكرا إلى البيت الأبيض من منتجع كامب ديفد.

وبدلا من الرحلة المعتادة التي تستغرق 30 دقيقة على متن طائرة مروحية من كامب ديفد إلى البيت الأبيض، قطع بوش رحلة العودة برا مستغرقا ساعتين ونصف الساعة في قافلة من السيارات تقدمتها كاسحات الثلوج.

وأجبر الملايين على لزوم منازلهم خاصة بعد تأثر خدمات مترو الأنفاق بالعاصمة الأميركية والتي تقلصت إلى قطار واحد فقط كل ساعتين، وتوقفت حركة المرور تقريبا على الطرق الرئيسية شرقي الولايات المتحدة.

وأغلق مطارا بالتيمور ورونالد ريغان بواشنطن أمس وتم تشغيل مدرج واحد فقط بمطار دالاس الدولي في ولاية فرجينيا القريبة، لكن كثيرا من الرحلات الجوية ألغيت لتتقطع السبل بآلاف المسافرين.

ومع توقعات خبراء الأرصاد باستمرار تساقط الثلوج بدأت مدن رئيسية أخرى مثل نيويورك وبوسطن تستعد لاستقبال العاصفة الثلجية العنيفة، حيث نصحت شركات الطيران الداخلية المسافرين بتأجيل رحلاتهم من نيويورك وإليها اليوم الاثنين.

ويبدو أن العاصفة التي بدأت في ولاية نبراسكا قبل أن تزحف نحو الشرق ستؤكد توقعات خبراء الأرصاد بأن تسجل رقما قياسيا في شدتها، حيث بلغ ارتفاع الثلوج 30 سم في واشنطن مساء أمس بينما تندفع العاصفة نحو الشمال. وقال مصدر بالهيئة القومية للأرصاد الجوية إن هناك تقارير بأن مستوى الثلج يتراوح بين 38 و50 سم في بعض الضواحي الجنوبية الشمالية من بالتيمور وواشنطن مع توقع تساقط المزيد من الثلوج.

وأعلنت سبع ولايات منها بنسلفانيا وديلاور وميريلاند ونيوجيرسي حالة الطوارئ، وأمرت السائقين بعدم القيادة على الطرق.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة