اكتمال عقد المتأهلين لنهائيات آسيا   
الأربعاء 1431/3/18 هـ - الموافق 3/3/2010 م (آخر تحديث) الساعة 21:27 (مكة المكرمة)، 18:27 (غرينتش)

لاعبو الكويت يحتفلون بعد التأهل لنهائيات آسيا (الفرنسية)

أكملت الكويت والأردن وأستراليا عقد المنتخبات الـ16 التي ستشارك في نهائيات كأس آسيا 2011 المقررة في قطر مطلع العام المقبل، في ختام الجولة السادسة من التصفيات المؤهلة.

وجاء تأهل الكويت بعد تعادله السلبي مع المنتخب العماني في مسقط، لترافق المنتخب الأسترالي الذي فاز الأربعاء أيضا على إندونيسيا 1-صفر.

ويأتي تأهل الكويت بعد أن غابت عن النسخة الأخيرة 2007، بينما فشل المنتخب العماني بطل كأس الخليج في نسختها الأخيرة من بلوغ النهائيات الآسيوية بعد أن تواجد في النسختين الأخيرتين. وتصدرت أستراليا المجموعة الثانية برصيد 11 نقطة مقابل تسع نقاط للكويت، وثماني نقاط لعمان، ونقطتين لإندونيسيا.

كما حجز الأردن مكانه في النهائيات بعد فوزه الثمين 2-1 على ضيفه السنغافوري، وفوز إيران على تايلند 1-صفر. ورفع المنتخب الأردني رصيده إلى ثماني نقاط قفز بها من المركز الرابع الأخير إلى المركز الثاني، وتجمد رصيد منتخب سنغافورة عند ست نقاط ليتراجع إلى المركز الرابع الأخير.

وعزز المنتخب الإيراني موقعه في صدارة المجموعة بعدما رفع رصيده إلى 13 نقطة مقابل ست نقاط لمنتخب تايلند الذي تراجع إلى المركز الثالث.

وتصدرت اليابان المجموعة الأولى بعد فوزها على البحرين 2- صفر في مدينة تويوتا في الجولة السادسة الأخيرة. وسجل تشينجي أوكازاكي وكيسوكي هوندا هدفي اليابان.

وبهذا الفوز عزز المنتخب الياباني موقعه في صدارة المجموعة بعدما رفع رصيده إلى 15 نقطة بفارق ثلاث نقاط أمام نظيره البحريني، علما بأنهما ضمنا قبلا التأهل إلى النهائيات.

وسبق للمنتخب البحريني أن ألحق بنظيره الياباني الهزيمة الوحيدة له في المجموعة عندما التقيا ذهابا في المنامة العام الماضي حيث فاز المنتخب البحريني 1- صفر.

وفي المجموعة ذاتها تعادل منتخب هونغ كونغ مع ضيفه اليمني صفر- صفر.

الإمارات وسوريا
سوريا حسمت صدارة المجموعة الرابعة بعد فوزها على لبنان برباعية نظيفة (الفرنسية)
وانتزع المنتخب الإماراتي صدارة المجموعة الثالثة من مضيفه الأوزبكستاني بالفوز عليه 1- صفر في طشقند.

وكان المنتخبان ضمنا تأهلهما إلى النهائيات عن هذه المجموعة التي تضم ماليزيا أيضا، فكانت المواجهة بينهما اليوم على زعامة المجموعة وخرج الإماراتيون في الصدارة بفضل الهدف الذي سجله سلطان المنهالي في الوقت بدل الضائع.

وثأر المنتخب الإماراتي لخسارته ذهابا على أرضه وبين جماهيره بالنتيجة ذاتها، وتصدر بفارق الأهداف لأن الفريقين يتعادلان من حيث النقاط بتسع لكل منهما.

وفي دمشق حسم منتخب سوريا صدارة المجموعة الرابعة لمصلحته بعد فوزه على ضيفه اللبناني 4- صفر اليوم الأربعاء في دمشق.

ورفع منتخب سوريا رصيده في صدارة المجموعة إلى 14 نقطة بفارق نقطة أمام الصين بعد أن كانا ضمنا معا التأهل للنهائيات مبكرا.

ويشارك في النهائيات 16 منتخبا، بحيث تتأهل عشرة منتخبات من خلال التصفيات وتنضم إلى ستة منتخبات أخرى حجزت مقعدها سواء بشكل تلقائي أو عبر نظام تأهيل مختلف.

وحجز منتخب قطر -المنظم للبطولة- مقعده في البطولة بشكل تلقائي، في حين تأهلت منتخبات العراق والسعودية وكوريا الجنوبية بشكل مباشر بعد تحقيقها المراكز الثلاثة الأولى في كأس آسيا 2007.

كما تأهلت اليابان والبحرين عن المجموعة الأولى وأستراليا والكويت عن الثانية والإمارات وأوزبكستان عن الثالثة وسوريا والصين عن الرابعة وإيران والأردن عن الخامسة والهند بصفتها بطلة كأس التحدي عام 2008 وكوريا الشمالية بصفتها بطلة كأس التحدي عام 2010.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة