السودان يعلن رفعا جزئيا للعقوبات الأميركية   
الأحد 1426/10/12 هـ - الموافق 13/11/2005 م (آخر تحديث) الساعة 0:41 (مكة المكرمة)، 21:41 (غرينتش)

لام أكول: نجحنا في إقناع الإدارة الأميركية برفع الحظر عن صادرات القطارات (الفرنسية)
أعلن وزير الخارجية السوداني لام أكول أن الولايات المتحدة قررت رفعا جزئيا للعقوبات الاقتصادية التي تفرضها على السودان، وتحديدا في مجال النقل بهدف تشجيع تطبيق اتفاق السلام بين الشمال والجنوب.

وصرح أكول للصحفيين بأن هذه العقوبات كانت إحدى القضايا المهمة محل النقاش مع المسؤولين الأميركيين خلال الزيارة الأخيرة التي قام بها النائب الأول للرئيس السوداني سالفا كير لواشنطن.

وأضاف أن الحكومة السودانية نجحت في إقناع المسؤولين الأميركيين برفع الحظر على صادرات القطارات والقاطرات من صنع أميركي إلى السودان.

وأوضح أكول أن الوفد السوداني شدد على أن تطبيق اتفاق السلام يفترض إمكانات كبيرة على صعيد وسائل النقل, الأمر الذي لا يمكن تأمينه إلا عبر السكك الحديد. ولفت إلى أن عددا من القطارات معطلة حاليا بسبب عدم توافر قطع الغيار.

وكان مساعد وزيرة الخارجية الأميركية روبرت زوليك استبعد إثر لقائه كير بداية هذا الشهر رفعا ولو جزئيا للعقوبات التي فرضتها الولايات المتحدة منذ عام 1997 على السودان لدعمه المفترض للإرهاب. ومدد الرئيس الأميركي جورج بوش تطبيق هذه العقوبات سنة, علما بأن تاريخ انتهائها كان الثالث من نوفمبر/تشرين الثاني.

يشار إلى أن زوليك افتتح خلال زيارة يقوم بها حاليا للسودان ثلاث قنصليات جديدة لبلاده في جنوبي السودان، كما بحث مع المسؤولين السودانيين التقدم الحاصل في تطبيق اتفاق السلام والتشجيع على حل للنزاع في دارفور.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة