ثورة بوليفيا كابوس لأميركا   
الخميس 1426/11/22 هـ - الموافق 22/12/2005 م (آخر تحديث) الساعة 9:41 (مكة المكرمة)، 6:41 (غرينتش)

اهتمت الصحف الفرنسية الصادرة اليوم بفوز إيفو موراليس برئاسة بوليفيا معتبرة ذلك ثورة سلمية تحول ذلك البلد إلى اليسار, كما تحدثت عن اتهامات جديدة لإيران بأنها طورت برنامجا نوويا تحت الأرض, وتناولت تداعيات توافق دوفيلبان وساركوزي على السياسة الفرنسية خلال العام المقبل.

"
الرئيس الجديد لبوليفيا يقدم نفسه على أنه "كابوس الولايات المتحدة", متهما الرئيس بوش بأنه يحاول استغلال مكافحة المخدرات للتدخل عسكريا في المنطقة
"
لوموند

الربيع الهندي
تحت عنوان الربيع الهندي في أميركا اللاتينية, قالت صحيفة ليبراسيون إن غيفو موراليس الذي فاز في انتخابات الأحد الرئاسية في بوليفيا, أعلن نفسه "أول رئيس هندي" لهذا البلد.

وذكرت الصحيفة أن المنظمات الهندية من الإكوادور إلى البرازيل مرورا بكولومبيا عبروا عن فرحتهم الغامرة بهذا الفوز.

ونقلت الصحيفة عن زعيم الحزب الإكوادوري باتشاكوتيك قوله إن انتصار موراليس يمثل دعما سياسيا واجتماعيا لكل الشعوب الأصلية في أميركا اللاتينية.

وتحت عنوان "بوليفيا تتحول إلى اليسار" قالت صحيفة لوموند في افتتاحيتها إن بوليفيا تعيش الآن ثورة سلمية, تمثلت في وصول شخص من أصل هندي لأول مرة إلى قمة هرم السلطة في هذا البلد.

وذكرت الصحيفة أن الأغلبية الهندية الفقيرة, والكادحة في المناجم ومزارع الكاكاو تعودت على العيش بأقل القليل في ظل حكم نخبة من البيض مرتبطة بأوروبا وأميركا.

وتساءلت الصحيفة عما إذا كان بإمكان موراليس أن يبسط الاستقرار في هذا البلد الذي يعتبر الأفقر في أميركا اللاتينية, والذي عرف خمس حكومات خلال ثمان سنوات, ورئيسين خلال سنتين, أزيل كل منهما عن طريق ثورة شعبية.

وقالت الصحيفة إن موراليس أعلن نيته تأميم قطاع الطاقة, خاصة الغاز, الذي تعتبر بوليفيا مصدرا كبيرا له.

وذكرت الصحيفة أن الرئيس الجديد لبوليفيا يقدم نفسه على أنه "كابوس الولايات المتحدة", متهما الرئيس جورج بوش بأنه يحاول استغلال مكافحة المخدرات للتدخل عسكريا في المنطقة.

"
حسب منظمة مجاهدي خلق فإن طهران طورت برنامجا نوويا تحت الأرض, وأن المنشئات السرية توجد في قم وإصفهان وباتجاه طهران
"
ليبراسيون

برنامج إيران النووي
قالت صحيفة ليبراسيون إنه حسب منظمة مجاهدي خلق فإن طهران طورت برنامجا نوويا تحت الأرض.

وذكرت بأن هذه المنظمة هي التي أعلنت عام 2003 عن وجود موقعين إيرانيين سريين, مما جعل العالم يشكك في محاولة إيران صناعة أسلحة نووية.

وقالت الصحيفة إن مجاهدي خلق حددوا 11 موقعا تحت الأرض تستخدم لإخفاء أجزاء من البرنامج النووي وبرنامج الصواريخ الإيرانية.

وأشارت هذه المنظمة إلى أن الرئيس الإيراني الحالي محمود أحمدي نجاد كلف منذ 1998 من طرف المرشد الديني الأعلى في إيران آية الله خمينئي بتخطيط وبناء قنوات سرية لبرنامج إيران النووي.

وأشارت إلى أن حارسي الثورة وليس الجيش الإيراني هم من يقومون بشق هذه القنوات. وقالت هذه المنظمة إن هذه البنايات السرية توجد في قم وإصفهان وباتجاه طهران.

التوافق بين ساركوزي ودوفيلبان
قالت صحيفة لوفيغارو إنه بعد 200 يوم من أخذ رئيس الوزراء الفرنسي دومينيك دوفيلبان زمام الأمور في فرنسا تناقصت البطالة وتعزز النمو الاقتصادي ببطء لكن بصورة منتظمة.

وذكرت الصحيفة أن دوفيلبان ووزير داخليته نيكولا ساركوزي اتفقا على العمل يدا بيد خلال الانتخابات الأولية, مما يمنح اليمين الفرنسي أغلبية مريحة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة