مقتل جندي إسرائيلي في تبادل للهجمات مع حزب الله   
الخميس 1426/5/24 هـ - الموافق 30/6/2005 م (آخر تحديث) الساعة 7:45 (مكة المكرمة)، 4:45 (غرينتش)
حزب الله أطلق 20 صاروخا وإسرائيل ردت بخمسين (أرشيف-رويترز)
 
قُتل جندي إسرائيلي في اشتباك مع مقاتلي حزب الله في منطقة مزارع شبعا المحتلة جنوب لبنان.
 
وأطلق مقاتلون من الحزب اللبناني قذائف هاون وصواريخ على مواقع للجيش الاسرائيلي في مزارع شبعا. وردت القوات الإسرائيلية بقصف مناطق محيطة بعدد من القرى جنوب لبنان خمس مرات الأربعاء، كما شن الطيران الإسرائيلي هجمات بالصواريخ على مواقع زعم مسؤولون عسكريون إسرائيليون أنها عائدة لحزب الله.
 
روايات متضاربة
وتضاربت الأنباء بشأن الطرف الذي بدأ إطلاق النيران, فبينما ادعت إسرائيل أن الغارات تأتي بعد قيام عناصر من حزب الله بمهاجمة مواقع إسرائيلية في منطقة مزارع شبعا بصواريخ كاتيوشا وقذائف الهاون, أعلن حزب الله أن هجومه استهدف دورية إسرائيلية كانت تحاول خرق الخط الأزرق الذي رسمته الأمم المتحدة كحدود دولية.
 
وذكرت مصادر أمنية لبنانية أن حزب الله أطلق نحو 20 قذيفة ثم رد الإسرائيليون بإطلاق خمسين. وأطلقت الطائرات الحربية الإسرائيلية أربعة صواريخ في نواحي كفار شوبا وشبعا. ويعد الاشتباك الأخطر منذ يناير/كانون الثاني الماضي عندما لقي ثلاثة أشخاص مصرعهم باشتباكات وقعت آنذاك.
 
وأكد مسؤول حزب الله بالجنوب نبيل قاووق للجزيرة أنه لن يكون هناك أي تهاون أبدا تجاه أي خرق بري أو بحري إسرائيلي.
 
وأفاد مراسل الجزيرة بفلسطين نقلا عن شهود عيان أن قذائف حزب الله سقطت أيضا في محيط مواقع للجيش الإسرائيلي في جبل الشيخ، وذلك لأول مرة منذ حرب أكتوبر عام 1973.
 
وتواصلت الاشتباكات في منطقة مزارع شبعا المحتلة والواقعة في القطاع الشرقي من الحدود اللبنانية الإسرائيلية, نحو ثلاث ساعات.
 
إسرائيل قالت إن صواريخ حزب الله سقطت قرب بلدة كريات شمونة (رويترز)
وذكرت مصادر بالجيش الإسرائيلي أن الصواريخ التي أطلقها حزب الله سقطت بالقرب من بلدة كريات أشمونة شمال إسرائيل إضافة إلى موقع الجيش في مزارع شبعا.
 
وقال متحدث عسكري إن مجموعة مسلحة تابعة لحزب الله تسللت إلى قطاع يحتله الإسرائيليون في مزارع شبعا وهاجمته.
 
وبعد الغارة الأولى أطلق حزب الله أربعة صواريخ أرض أرض على موقع للجيش الإسرائيلي في فشكول في القطاع نفسه, حسبما أعلن الحزب. ثم عادت الطائرات الحربية الإسرائيلية التي أطلقت صاروخي جو أرض على محيط كفر شوبا, إلى المنطقة لتطلق صاروخين في محيط شبعا. 
 
يذكر أن لحزب الله الفضل في إنهاء الاحتلال الإسرائيلي لجنوب لبنان عام 2000 والذي استمر 22 عاما. وتزعم إسرائيل أن انسحابها من لبنان اكتمل وأن مزارع شبعا هي أرض سورية, في حين تقول بيروت ودمشق إن المنطقة هي أراض لبنانية ما زالت محتلة من قبل إسرائيل.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة