12 شركة عالمية تتعهد بمكافحة الانحباس الحراري   
الجمعة 8/2/1429 هـ - الموافق 15/2/2008 م (آخر تحديث) الساعة 18:31 (مكة المكرمة)، 15:31 (غرينتش)

 هوارد سترينغر (يمين) وجيمس ليب بعد التوقيع على الإعلان (الفرنسية)

وقعت 12 شركة عالمية الجمعة في العاصمة اليابانية طوكيو إعلانا تتعهد فيه بمكافحة الانحباس الحراري، مؤكدة أن الحكومات قليلة الفعالية في هذا المجال.

وتعهد الموقعون بتشجيع زبائنهم على اعتماد سلوك يحمي البيئة، ومواصلة جهودهم في تقليص انبعاث غازات الدفيئة وزيادة الشفافية في هذا المجال وحث شركات أخرى على الانضمام إلى الإعلان.

وتنشط الشركات الموقعة على هذا التعهد في عدة مجالات اقتصادية مثل الصناعات الإلكترونية والمعلوماتية واللوازم الرياضية والصناعات الصيدلية، إضافة إلى النقل والطيران وصناعة الورق والتغليف.

وقال رئيس مجلس إدارة شركة "سوني" هوارد سترينغر -التي استضافت بالتعاون مع الصندوق الدولي للحياة البرية الذي يديره جيمس ليب، اجتماع الشركات الاثنتي عشرة تحت عنوان "قمة منقذي المناخ 2008"- إن "التغير المناخي هو إحدى أهم المشاكل في زمننا".

وأضاف سترينغر أن "الحكومات تهتم بأزمات اليوم أكثر من أزمات الغد"، موضحا أنه "ينبغي أن نتحرك الآن".

وفي موضوع ذي صلة قال تقرير يوم الثلاثاء الماضي إن بريطانيا قد تتعرض لموجة حارة قد تودي بحياة أكثر من 6000 شخص قبل 2017 إذا لم تتخذ إجراءات للتغلب على الآثار الصحية للتغيرات المناخية.

وقدر التقرير المقدم إلى وزارة الصحة البريطانية أن آلاف البريطانيين قد يموتون سنويا نتيجة لآثار ظاهرة الانحباس الحراري وتلوث الهواء.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة