الحمية الغنية بالدهون تفيد في علاج صرع الأطفال   
الثلاثاء 1/5/1429 هـ - الموافق 6/5/2008 م (آخر تحديث) الساعة 15:23 (مكة المكرمة)، 12:23 (غرينتش)
الطعام الغني بالدهون يفيد في علاج الصرع (الفرنسية)
نقلت نيويورك تايمز عن باحثين بريطانيين قولهم إن الحمية الغنية بالدهون المختلف عليها في السابق قد أثبتت فعالية في تقليل نوبات الصرع عند الأطفال الذين لا يستجيبون للأدوية.
 
فقد أضفت الدراسة الجديدة شرعية على نوع من العلاج -بعد أول تجربة عشوائية للحمية- كان مستخدما منذ عشرينيات القرن الماضي، لكن كثيرا من الأطباء كانوا يعزفون عنه حتى وقت قريب كعلاج ثانوي بديل.
 
وقال الأطباء إن هذه هي أول مرة يحصلون فيها على دليل دامغ على أن هذه الحمية تعمل بنجاح في علاج الصرع.
 
وأضافوا أنه رغم الجهل بالآلية الدقيقة للحمية، يبدو أنها تعمل بطريقة إغراق الجسم فيما يعرف بفرط كيتون الدم بإرغامه على حرق الدهون بدلا من السكر من أجل الطاقة.
 
فالفطور في الحمية يمكن أن يتكون من لحم مقدد وبيض وجبن وكوب من القشدة الدسمة المخففة بالماء. وبعض الأطفال يشربون الزيت للحصول على الدهون التي يحتاجونها. ويوزن كل غرام من الغذاء ويمنع تناول الكربوهيدرات تماما. وأي خلل بالحمية ولو بقليل من الكعك المحلى يمكن أن يسبب انفجار نوبات الصرع.
 
وأشارت الصحيفة إلى أن الباحثين البريطانيين أجروا التجربة على 145 طفلا بين سنتين وست عشرة سنة لم يسبق لهم تجربة الحمية وكانوا يعانون مما لا يقل عن سبع نوبات صرع أسبوعيا وفشلوا في الاستجابة لما لا يقل عن دواءين من الأدوية المضادة للصرع.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة