الحكومة الكويتية تعين امرأتين بالمجلس البلدي   
الأحد 1426/4/28 هـ - الموافق 5/6/2005 م (آخر تحديث) الساعة 18:25 (مكة المكرمة)، 15:25 (غرينتش)
المرأة الكويتية بدأت تجني ثمار إقرار البرلمان لحقوقها السياسية (الفرنسية-أرشيف)
قررت الحكومة الكويتية تعيين امرأتين لشغل مقعدين في المجلس البلدي المكون من 16 عضوا تم انتخاب عشرة منهم الخميس الماضي, ليتزامن مع موافقة البرلمان على منح النساء الحقوق السياسية الكاملة الشهر الماضي.

وكانت نتائج الانتخابات البلدية أسفرت عن فوز ستة من المرشحين العشائريين واثنين مدعومين من الإسلاميين السنة والشيعة فيما فاز اثنان آخران مدعومين من قبل رجال أعمال ليبراليين.

ويقضي نظام البلديات بالكويت بانتخاب عشرة أعضاء من المجلس عبر الانتخابات فيما يعين أمير البلاد الستة الآخرين بناء على توصية مقدمة من الحكومة.
 
وكان رئيس الوزراء الشيخ صباح الأحمد الصباح صرح بعد تصويت البرلمان في مايو/أيار الماضي بمنح المرأة الحقوق السياسية بأن هناك توجها لتعيين امرأة في حكومته المكونة من 16 وزيرا.

ومن المقرر أن تشارك النساء لأول مرة في الانتخابات البرلمانية عام 2007 والانتخابات البلدية في عام 2009, حيث تستعد خمس نساء كويتيات هن صحفية وكاتبة وناشطتان حقوقيتان وأكاديمية لخوض الانتخابات البرلمانية القادمة مع توقع تسجيل نحو 200 ألف ناخبة في سجلات الناخبين في فبراير/شباط القادم.

يذكر أن الكويت كانت الدولة الخليجية الأولى التي سنت لنفسها دستورا وجرت بها أول انتخابات ديمقراطية وبرلمانية في عام 1963 لكن النساء كن منذ ذلك التاريخ محظورا عليهن المشاركة في العملية السياسية.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة