خمسة جرحى في إعصار هالونغ باليابان   
الثلاثاء 1423/5/6 هـ - الموافق 16/7/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

أم يابانية وطفلتها تسيران بصعوبة في أحد شوارع طوكيو بسبب الأمطار الغزيرة التي خلفها إعصار هالونغ الذي يجتاح اليابان حاليا

اجتاح إعصار هالونغ ثاني إعصار يضرب اليابان خلال أسبوع، جزيرة هونشو غرب البلاد بأمطار غزيرة ورياح عاتية اليوم مما أسفر عن إصابة خمسة أشخاص بجراح وإرغام الآلاف على إخلاء المنطقة. وكان الإعصار قد خلف 61 قتيلا لدى مروره بالفلبين أمس.

وقالت هيئة الأرصاد اليابانية إن الإعصار اكتسب سرعة إضافية وضرب شبه جزيرة إيزو في منطقة شيزوكا على مسافة 150 كلم غربي طوكيو بعد التاسعة صباحا بقليل بالتوقيت المحلي (01.00 بتوقيت غرينتش) مما تسبب في تأخير القطارات الفائقة السرعة وإلغاء عدد من الرحلات الجوية والبحرية.

وانهمرت الأمطار في ساعة الذروة الصباحية، وصور التلفزيون ضرب الأمواج لساحل شيزوكا المطل على المحيط الهادي. ورجح مسؤول من الهيئة أن يقترب الإعصار أكثر من العاصمة طوكيو في وقت لاحق اليوم.

وفي نيغاتا على مسافة 256 كلم شمال غربي طوكيو هجر أكثر من 3200 شخص يقيمون قرب الأنهار منازلهم ولجؤوا إلى المدارس وقاعات التدريبات الرياضية منذ الثامنة صباحا.

وقال التلفزيون إن نحو 4000 من السكان تركوا منازلهم في ست مقاطعات منها نيغاتا. وقال مسؤول من الشرطة إن عدد الجرحى بسبب الرياح العاتية التي جاء بها الإعصار ارتفع إلى خمسة، منهم رجل في الثامنة والخمسين من عمره انزلق من سطح منزله أثناء ترميمه، وأصيب الأربعة الآخرون بعد أن دفعتهم شدة الرياح للسقوط.

وتراجعت سرعة الرياح بعض الشيء منذ الليلة الماضية إلى 108 كلم في الساعة من 144 كلم في الساعة عندما اجتاح الإعصار الفلبين أمس الأحد. ومن المتوقع أن تتراجع قوة الإعصار غدا مع اقترابه من حدود اليابان الشمالية مع روسيا.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة