الدوري الأوروبي.. مواجهات نارية وترقب للزخم الجماهيري   
الأربعاء 1/6/1437 هـ - الموافق 9/3/2016 م (آخر تحديث) الساعة 20:01 (مكة المكرمة)، 17:01 (غرينتش)

يبدو أن النسخة الحالية من الدوري الأوروبي لكرة القدم ستكون الأقوى في تاريخ المسابقة، وتعيد الزخم الجماهيري الذي افتقدته في الأعوام الماضية، خصوصا مع المواجهات النارية في جولة ذهاب الدور الـ16 من البطولة الخميس.

وتشهد الجولة أكثر من مباراة مثيرة إذ يلتقي الإنجليزيان ليفربول ومانشستر يونايتد، كما يقابل الألماني بوروسيا دورتموند ضيفه الإنجليزي توتنهام، في الوقت الذي ينافس فيه كلٌّ منهما على لقب الدوري المحلي في بلاده، كما تشهد الجولة مواجهة إسبانية خالصة بين أتلتيك بلباو وفالنسيا.

ويحتضن ملعب "أنفيلد" معقل ليفربول أول مواجهة في البطولة الأوروبية بين الناديين الأكثر نجاحا في تاريخ الكرة الإنجليزية.

وحصد "الردز" 11 لقبا أوروبيا (خمسة في دوري الأبطال وثلاثة في الدوري الأوروبي، وثلاثة في كأس السوبر)، بينما ظفر "الشياطين الحمر" بخمسة ألقاب على الساحة الأوروبية (ثلاثة في دوري الأبطال، ولقب في كل من كأس الكؤوس، وكأس السوبر).

وفي الوقت الذي يبحث فيه ليفربول ويونايتد عن التعويض من خلال البطولة الأوروبية بعدما فقدا أي أمل في المنافسة على لقب الدوري، يبدو توتنهام منتشيا بنجاحه المحلي ويسعى إلى مواصلته على الساحة الأوروبية، حيث يتخلف بفارق خمس نقاط عن متصدر الدوري ليستر سيتي.

 دورتموند (يسار) وتوتنهام ينافسان على جبهتي الدوري المحلي والدوري الأوروبي (وكالات/الجزيرة)

توتنهام ودورتموند
وربما يواجه توتنهام بعض الصعوبة في التركيز على مباراة دورتموند، خاصة أنه ينافس للمرة الأولى بشكل حقيقي على لقب البريمرليغ.

وقال نجم الفريق هاري كين، "ستكون أجواء رائعة، فهي مباراة يتطلع إليها جميع اللاعبين.. مباراة تجمع بين فريقين رائعين يقدم كل منهما مستويات جيدة".

كذلك تسلط الأضواء على مباراة صاحب المركز السادس في الدوري الإسباني أتلتيك بلباو، ومواطنه فالنسيا الذي يحتل المركز العاشر في المسابقة.

ولم يسبق للفريقين أيضا أن التقيا في بطولة أوروبية، ولكن المدير الفني المؤقت لفالنسيا، غاري نيفل، لم يكن يتمنى أن يتواجه مع فريق إسباني.

ورغم استمرار معاناة فالنسيا تحت قيادة نيفيل في الدوري، حقق الفريق نتائج جيدة في البطولة الأوروبية وأطاح برابيد فيينا النمساوي من دور الـ32، بعد أن فاز عليه (10-0) في مجموع مباراتي الذهاب والإياب.

ويستضيف فياريال الإسباني فريق باير ليفركوزن الألماني الذي يدربه المدير الفني روجيه شميت الموقوف محليا. وقال شميت "إنها مهمة صعبة ولكننا أدينا بشكل جيد حقا في الدور السابق أمام سبورتينغ لشبونة، لذلك أشعر بالتفاؤل عندما نلتقي فياريال".

ويعد إشبيلية رابع فريق إسباني لا يزال يتنافس في البطولة الأوروبية، ويحل ضيفا على بازل السويسري.

وتشهد جولة الذهاب أيضا لقاء شاختار دونيتسك الأوكراني مع أندرلخت البلجيكي، وفنربخشه التركي مع سبورتينغ براغا البرتغالي، وسبارتا براغ  التشيكي مع لاتسيو الإيطالي.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة