لجنة بمصر لإدارة أموال "الإخوان المسلمين"   
الأربعاء 20/11/1434 هـ - الموافق 25/9/2013 م (آخر تحديث) الساعة 22:29 (مكة المكرمة)، 19:29 (غرينتش)
حازم الببلاوي رئيس الحكومة المصرية المؤقتة (الفرنسية)

أعلنت الحكومة المصرية اليوم الأربعاء أنها ستشرع في تشكيل لجنة لإدارة أموال وعقارات ومنقولات جماعة الإخوان المسلمين، تنفيذا لحكم محكمة الأمور المستعجلة الخاص بحظر أنشطة الجماعة وذلك رغم تصريحات حكومية سابقة أعلنت تأجيل تنفيذ هذا الحكم حتى يتم حسمه في درجة التقاضي الأعلى.

وقال بيان صدر عن مجلس الوزراء إن "الحكومة ملتزمة بتنفيذ حكم محكمة الأمور المستعجلة الخاصة بجماعة الإخوان المسلمين، وإن مجلس الوزراء سوف يشرع في إجراءات التنفيذ فور تلقيه الصيغة التنفيذية لحكم المحكمة بشكل رسمي".

وأصدرت محكمة القاهرة للأمور المستعجلة الاثنين الماضي، حكما بـ"حظر أنشطة تنظيم الإخوان المسلمين بجمهورية مصر العربية وجماعة الإخوان المسلمين المنبثقة عنه وجمعية الإخوان المسلمين، وأي مؤسسة متفرعة منها أو تابعة إليها أو منشأة بأموالها أو تتلقى منها دعما ماليا أو أي نوع من أنواع الدعم، وكذا الجمعيات التي تتلقى التبرعات ويكون من بين أعضائها أحد أعضاء الجماعة أو الجمعية أو التنظيم".

كما تضمن الحكم "التحفظ على جميع أموالها العقارية السائلة والمنقولة سواء كانت مملوكة أو مؤجرة لها، وكذا كافة العقارات والمنقولات والأموال المملوكة للأشخاص المنتمين إليها لإدارتها بما يتفق والغرض من إنشائها وطبقا لقوانين الدولة المصرية، على أن يتم تشكيل لجنة مستقلة من مجلس الوزراء لإدارة الأموال والعقارات والمنقولات المتحفظ عليها ماليا وإداريا وقانونيا لحين صدور أحكام قضائية باتة بشأن ما نسب إلى الجماعة وأعضائها من اتهامات جنائية متعلقة بالأمن القومي وتكدير الأمن والسلم العام مع إضافة المصروفات على عاتق الخزانة العامة".

ولم يشر بيان المجلس إلى اتجاهه لمصادرة أموال وعقارات ومنقولات الجماعة، وحظر أنشطتها، مؤكدا أنه "احتراما لسلطة القضاء وحكم القانون فإن الحكومة لن تتخذ أي إجراء في هذا الموضوع إلى حين صدور حكم قضائي بات ونهائي في هذا الشأن".

يأتي ذلك بينما أعلنت الجماعة أنها ستطعن على الحكم الصادر بحظر أنشطتها، واعتبرته قرارا "مسيسا"، مشيرة إلى أن ما يجري للإخوان هو "ترجمة لعودة الدولة البوليسية".

وكان وزير التضامن الاجتماعي أحمد البرعي أعلن أمس الثلاثاء أن "الحكومة (المؤقتة) قررت تأجيل تنفيذ الحكم القضائي بحظر تنظيم وجماعة الإخوان المسلمين "لحين انتهاء أحكام القضاء الخاصة بهذا الشأن (صدور حكم نهائي في الدعوى التي صدر فيها حكم ابتدائي بالحظر)".

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة