ستة بحرينيين ضمن معتقلي غوانتانامو وأفغانستان   
السبت 1422/12/25 هـ - الموافق 9/3/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

معسكر إكس راي في قاعدة غوانتانامو الأميركية بكوبا
أعلن مصدر في وزارة الخارجية البحرينية أن عدد المواطنين البحرينيين المعتقلين في قاعدة غوانتانامو الأميركية ثلاثة، كما أن هناك ثلاثة آخرين يحتمل أن يكونوا معتقلين في أفغانستان. وأوضح المصدر نفسه أن السلطات البحرينية تتابع هذا الموضوع.

وأوضح المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه أن السلطات البحرينية تبذل "مساعي هادئة في هذه القضية وضمن قنوات عدة", وأشار إلى أن وزارة الخارجية البحرينية "على اتصال دائم بالسلطات الأميركية حول المعتقلين الثلاثة في غوانتانامو".

وأضاف أن باكستان أكدت للسلطات البحرينية أنها لا تحتجز أي مواطن بحريني، وأن الاحتمالات تشير إلى وجود ثلاثة بحرينيين آخرين محتجزين في أفغانستان على الأرجح, وقال إن وزارة الخارجية البحرينية كلفت قنصل البحرين في كراتشي بمتابعة موضوعهم.

وأشار المصدر نفسه إلى "سلسلة من الإجراءات" تتبع في إطار هذه القضية من بينها "التحقق من هويات المحتجزين خصوصا أن الكثير من هؤلاء المعتقلين قد لا يملكون أوراقا ثبوتية".

وكانت وزارة الخارجية البحرينية أعلنت في الرابع والعشرين من يناير/ كانون الثاني الماضي أنها تجري اتصالات مكثفة مع سفارتي الولايات المتحدة وباكستان في المنامة لمعرفة ما إذا كان هناك أسرى بحرينيون بين الذين اعتقلوا في العمليات العسكرية في أفغانستان.

وقالت الوزارة إنها ترغب -في حال وجود بحرينيين بين الأسرى- في التعرف على هوياتهم ومصيرهم وبأنهم يلقون معاملة إنسانية طبقا لاتفاقية جنيف. وأكدت ضرورة أن يجري تسليمهم إلى السلطات في البحرين للتعامل معهم حسب الإجراءات القانونية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة