الإسلام والأكراد هوية العلم العراقي الجديد   
الاثنين 1425/3/7 هـ - الموافق 26/4/2004 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)


عامر الكبيسي- بغداد

قرر مجلس الحكم الانتقالي في العراق اليوم اعتماد علم جديد للبلاد بديلا عن العلم السابق، ويتكون العلم الجديد من هلال أزرق فاتح على خلفية بيضاء وشريط باللون الأصفر مع خطين باللون الأزرق عند القاعدة.

ويرمز الهلال إلى الدين الرسمي للدولة في حين يمثل الشريط الأصفر إقليم كردستان العراق، ويشير الخطان الأزرقان إلى نهري دجلة والفرات.

وقد بدأ العلم الجديد -الذي سيرفع على المباني الحكومية والمؤسسات خلال أيام- يثير جملة من الشكوك لدى العراقيين وخاصة تلك المتعلقة بالخطين الأزرقين اللذين يذكران بالعلم الإسرائيلي، كما يقول المحلل السياسي وليد الزبيدي. ويؤكد الزبيدي أن العلم الجديد فاقد الشرعية لأنه لم يقر بنص دستوري ولا من قبل حكومة شرعية منتخبة.

من جهته يرى سعد عباس -طالب دكتوراه في الإعلام- أن تغيير العلم ليس سوى مواصلة للتخلص من كل الرموز التي ترتبط بشكل أو بآخر بالنظام السابق وإلغاء للتاريخ، وأكد أن الألوان في العلم القديم الأحمر والأسود والأخضر ترمز للعباسيين والعلويين والأمويين.

ولا يمانع صلاح حسن، مواطن عراقي، من محافظة ديالى في وجود علم جديد للعراق ولكنه أشار إلى أن العلم القديم قد لف به آلاف الشهداء.

وكان العلم العراقي رفرف في سماء العراق مدة 40 عاما أي قبل حكم الرئيس العراقي السابق صدام حسين، بيد أن مناطق الأكراد رفضت رفع العلم العراقي السابق بعد سنة 1991 بحجة أن هذا العلم هو ذاته الذي حملته الطائرات العسكرية التي ضربت مناطقهم، ورفض مسعود البرزاني رفع العلم العراقي -بصورته التي كان عليها في عهد صدام- على أراضي كردستان.
_______________
مراسل الجزيرة نت

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة