نظرة الهولنديين السلبية للمسلمين سبب رحيل الأئمة   
السبت 1428/1/2 هـ - الموافق 20/1/2007 م (آخر تحديث) الساعة 15:41 (مكة المكرمة)، 12:41 (غرينتش)

خالد شمت-برلين
تنوعت اهتمامات الصحف الألمانية، فتطرقت إلى أسباب التناقص الكبير في أعداد أئمة المساجد في هولندا، وتناولت حكما قضائيا رفض إسقاط الجنسية الألمانية عن أعضاء في منظمة مللي جوروش الإسلامية التركية المشتبه فيها أمنيا، وتحدثت عن زيارة أعضاء البرلمان الأوروبي والمستشارة ميركل إلى المدارس الألمانية لتعميق اهتمام التلاميذ بأوروبا.

"
180 مسجدا من أصل 450 في هولندا ليس بها أئمة معينون، ونقص عدد الأئمة يبدو جليا في المدن الكبرى مثل أمستردام ولاهاي وأوترخت
"
برلينر تسايتونج
الأئمة في هولندا

قالت صحيفة برلينر تسايتونج إن اتحاد أئمة المساجد في هولندا دق أجراس التنبيه محذرا من أن التناقص الحاد في أعداد الأئمة الناشئ عن ترك قسم منهم وظائفهم، ورحيل قسم آخر منهم إلى خارج البلاد أدى إلى تولي وعاظ غير مؤهلين, بل ومتهمين بالتطرف, مهمة الخطابة في عدد كبير من المساجد.

ونقلت عن رئيس الاتحاد محمد أوصالح إرجاعه مغادرة الأئمة لهولندا إلى سببين هما رفض السلطات الرسمية منحهم إقامة مستقرة، وعدم تحمل شريحة من الأئمة لأجواء الريبة وسوء الظن والتصورات السلبية المتفشية داخل المجتمع الهولندي تجاه المسلمين منذ أحداث الحادي عشر من سبتمبر/أيلول 2001.

وأشار إلى أن 180 مسجدا من أصل 450 في هولندا ليس بها أئمة معينون، ولفت إلى أن نقص عددهم يبدو ظاهرا في المدن الكبرى مثل أمستردام ولاهاي وأوترخت.

ونبه أوصالح إلى أن رحيل الأئمة الرسميين سبب استيلاء أشخاص غير مرخص لهم بالخطابة وربما كان بعضهم متهما حكوميا بالتطرف, على مهمة الإرشاد والإدارة في المساجد والمراكز الإسلامية التي لا يوجد بها أئمة أو إداريون.

وأوضح أن معظم الأئمة الذين غادروا هولندا توجهوا إلى دول أوروبية يسهل عليهم فيها الحصول على إقامة ثابتة مثل إسبانيا وبلجيكا.

مللي جوروش والجنسية الألمانية
ذكرت صحيفة دير تاجسشبيجيل أن المحكمة الإدارية في ولاية هيسن رفضت يوم الخميس إسقاط الجنسية الألمانية عن أربعة أتراك اتهمتهم السلطات الحكومية في الولاية بالانتماء إلى منظمة مللي جوروش الإسلامية المصنفة أمنيا كمنظمة معادية للدستور الألماني.

ونقلت عن قضاة المحكمة قولهم إنه حتى لو لم يذكر هؤلاء الأشخاص الأربعة في طلب التجنس أنهم أعضاء في مللي جوروش فليس مقبولا قانونيا سحب الجنسية الألمانية منهم بعد فترة من منحها.

وأضاف القضاة أنه وبعيدا عن النقاش حول قانونية اتهام مللي جوروش بالعداء للدستور الألماني, فإن إسقاط الجنسية مسموح به فقط إذا ثبت على المتجنس الغش وسوء النية، وأن المدعين الأربعة لم يقترفوا جرما يبيح للسلطات التراجع عن منحهم الجنسية الألمانية.

ونسبت الصحيفة إلى محامي الأتراك الأربعة تأكيده عدم إشارة موكليه عند تقدمهم للحصول على الجنسية إلى عضويتهم في مللي جوروش لأن طلب التجنس لم يتضمن سؤالا حول هذا الموضوع.

ونبهت إلى أن هيئة حماية الدستور (الاستخبارات الداخلية الألمانية) تراقب مللي جوروش منذ أوائل التسعينيات وتوردها في تقاريرها السنوية كأكبر منظمة إسلامية متشددة في البلاد.

"
ستغير جميع المدارس الألمانية برامجها التعليمية في الثاني والعشرين من يناير/كانون الثاني الجاري وتخصصها بالكامل لتعريف التلاميذ بالاتحاد الأوربي لزيادة اهتمامهم به
"
شتيرن
أوروبا في المدارس الألمانية

أشارت مجلة شتيرن إلى تغيير جميع المدارس الألمانية برامجها التعليمية في الثاني والعشرين من يناير/كانون الثاني الجاري وتخصيصها بالكامل لتعريف التلاميذ بالاتحاد الأوروبي لزيادة اهتمامهم به.

وأوضحت أن جميع أعضاء البرلمان الأوروبي وعددا من الوزراء الأوروبيين و450 من العاملين في المفوضية الأوروبية سيوزعون على المدارس الألمانية للحديث إلى تلاميذها عن وظيفة الاتحاد الأوروبي وتوعيتهم بأهميته العالمية.

وذكرت أن المستشارة أنجيلا ميركل التي تتولي رئاسة الاتحاد في دورته الحالية ستشارك في هذا البرنامج بالحديث إلى تلاميذ مدرسة كاسبار ديفد فريدريش العليا في برلين.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة