إيران تتمسك بالأسد وتهدد بالانسحاب من محادثات سوريا   
الاثنين 1437/1/20 هـ - الموافق 2/11/2015 م (آخر تحديث) الساعة 18:56 (مكة المكرمة)، 15:56 (غرينتش)

قال مساعد وزير الخارجية الإيراني حسين عبد اللهيان اليوم الاثنين إن بلاده ستنسحب من محادثات السلام بشأن سوريا في فيينا إذا تبين أنها غير بناءة، كما اعتبر أن مصير الرئيس السوري بشار الأسد يعد موضوعا أساسيا وخطا أحمر لإيران.

ونقلت وكالتا تسنيم والطلبة عن عبد اللهيان قوله إنه "في الجولة الأولى من المحادثات لعبت بعض الدول خاصة السعودية دورا سلبيا وغير بناء، وإيران لن تشارك إن لم تكن المحادثات مثمرة".

وأضاف المسؤول الإيراني أن مشاركة إيران في الاجتماعات والمؤتمرات المقبلة يتوقف على كيفية المفاوضات، وشدد على أن "طهران إنما تشارك في اجتماع يتكلل بالنجاح وتكون نتائجه إيجابية تفضي إلى التوصل لحل سياسي للوضع السوري".

وعن مصير الرئيس السوري أكد عبد اللهيان أن إصرار بعض الدول على تنحيه أمر مرفوض، إذ إن هذا الموضوع يعود إلى الشعب السوري، وهو الذي يحدد بنفسه مصيره دون تدخل الآخرين، على حد تعبيره.

كما أشار عبد اللهيان إلى تطابق وجهتي نظر إيران وروسيا بخصوص مصير الرئيس السوري وأن دولا أخرى تتبنى الطرح نفسه في الأزمة السورية، حسب قوله.

إيران حضرت للمرة الأولى المحادثات حول سوريا مع أطراف دولية وإقليمية (الأوروبية)

خلاف جوهري
وكانت إيران قد شاركت في اجتماع فيينا الأسبوع الماضي بشأن الأزمة السورية الذي ضم ممثلي 17 دولة إضافة إلى الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي، وانتهى باستمرار الخلاف حول مصير الرئيس السوري، ولكن باتفاق على العودة للاجتماع خلال أسبوعين.

وتعد هذه أول محادثات بشأن سوريا تشارك فيها إيران إلى جانب القوى العالمية والإقليمية الساعية لحل الأزمة السورية.

ورغم الفشل في نقطة تعد أساسية في الملف السوري وصف الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون المناقشات التي شهدها اجتماع فيينا بأنها كانت "صريحة وبناءة، وتناولت القضايا الرئيسية، لكن لا تزال هناك خلافات كبيرة بين المشاركين".

وتوصل المشاركون في الاجتماع إلى "تفاهم" على عدد من النقاط، من بينها "وحدة سوريا واستقلالها وسلامتها الإقليمية، والطابع العلماني للدولة، وحماية حقوق جميع السوريين، وتسريع جميع الجهود الدبلوماسية لإنهاء الحرب".

وشاركت في الاجتماع وفود من الولايات المتحدة وروسيا والسعودية وتركيا والصين  وبريطانيا وألمانيا وفرنسا وإيطاليا ولبنان وإيران والأردن وقطر ومصر وعمان والعراق والإمارات.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة