خمسة أعضاء جدد بمجلس الأمن   
الثلاثاء 29/11/1432 هـ - الموافق 25/10/2011 م (آخر تحديث) الساعة 9:26 (مكة المكرمة)، 6:26 (غرينتش)
 
من جلسة سابقة لمجلس الأمن (الفرنسية)

انضمت خمس دول جديدة إلى منظومة الأعضاء غير الدائمين في مجلس الأمن الدولي إثر تصويت جرى في الجمعية العمومية للأمم المتحدة.
 
وبهذا التصويت -الذي بدأ عمليا يوم الجمعة الماضي-أصبح المغرب وأذربيجان وغواتيمالا وتوغو وباكستان أعضاء غير دائمين في مجلس الأمن الدولي لمدة عامين دون تعقيدات تذكر سوى تلك التي ارتبطت بالتصويت لصالح أذربيجان التي احتلت المقعد المخصص لأوروبا الشرقية بعد انسحاب سلوفينيا احتجاجا على شروط التصويت.
 
وقد انسحبت سلوفانيا بعد الدورة الـ16 من التصويت حيث حصلت على 77 صوتا مقابل 116 لأذربيجان وعلق وزير الخارجية السلوفيني صمويل زبوغار على ذلك محتجا بقوله "لا نقر الطريقة التي أجريت بها الحملة أو الطريقة التي جرت بها عملية التصويت".
 
بيد أنه عاد واعترف بأن الفارق كان كبيرا جدا وهو -بحسب قوله- ما دفعه لسحب الترشيح لأن النتيجة كانت شبه محسومة.
 
وانتخبت أذربيجان -وهي جمهورية سوفياتية سابقة غنية بالنفط ويبلغ عدد سكانها تسعة ملايين نسمة- رسميا في الدورة الـ17 وكانت المرشحة الوحيدة في تلك الدورة عن مقعد أوروبا الشرقية، حيث اعتبر وزير خارجية أذربيجان الأمر مفاجأة بالنسبة له مؤكدا أنه لم يكن يتوقع فوز بلاده.
 
يشار إلى أن الجمعية العمومية للأمم المتحدة التي تضم 193 دولة كانت قد أجرت الجمعة الاقتراع السادس عشر للعضوية الدائمة الذي قررت على إثره سلوفينيا الانسحاب بعد أن تقدمت عليها أذربيجان بفارق 39 صوتا وبالتالي لم تجد الأخيرة صعوبة في الفوز بالاقتراع السابع عشر أمس الاثنين حيث نالت ثلثي الأصوات المطلوبة.
 
وبهذا التصويت أتمت الجمعية العمومية انتخاب الأعضاء الخمسة غير الدائمين بدلا من البوسنة والبرازيل والغابون ولبنان ونيجيريا، على أن يتم اختيار خمس دول جديدة بدلا من نظيراتها التي تنتهي مدة عضويتها غير الدائمة في المجلس نهاية العام المقبل وهي جنوب أفريقيا وألمانيا والهند والبرتغال وكولومبيا.
 
وسيتألف مجلس الأمن الدولي في مطلع العام المقبل من الدول الخمس الدائمة العضوية التي تملك حق النقض (الفيتو) وهي الولايات المتحدة وروسيا والصين وفرنسا وبريطانيا، بالإضافة إلى عشرة أعضاء منتخبين وهم كولومبيا وألمانيا والهند والبرتغال وجنوب أفريقيا وأذربيجان وغواتيمالا والمغرب وباكستان وتوغو.

 يذكر أن انتخاب الأعضاء غير الدائمين في مجلس الأمن يتم في الجمعية العمومية للأمم المتحدة سنويا لانتخاب دول بديلة عن تلك تنتهي مدة عضويتها نهاية العام وهي خمس دول تمثل قارات العالم الخمس.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة