متابعة صحفي آخر بتهمة نشر شائعات عن الرئيس المصري   
الأربعاء 1428/9/15 هـ - الموافق 26/9/2007 م (آخر تحديث) الساعة 8:57 (مكة المكرمة)، 5:57 (غرينتش)

محمد السيد سعيد (الجزيرة)
قال مصدر قضائي مصري إن شكوى جديدة رفعت ضد صحفي مصري آخر بتهمة نشر شائعات حول صحة الرئيس المصري حسني مبارك، وذلك غداة انتقادات أميركية للحكم على عدد من الصحفيين المصريين بالسجن.

وقد تقدم المحامي سمير الشيشتاوي بشكوى لدى النائب العام ضد رئيس تحرير صحيفة "البديل" المستقلة الكاتب محمد السيد سعيد، متهما إياه بنشر "معلومات خاطئة" حول صحة الرئيس.

وكان الشيشتاوي تقدم بشكوى للأسباب نفسها ضد رئيس تحرير صحيفة "الدستور" إبراهيم عيسى. وستبدأ محاكمة هذا الأخير المتهم بترويج شائعات عن صحة الرئيس حسني مبارك في الأول من أكتوبر/ تشرين الأول.

ويأتي الإعلان عن آخر شكوى غداة الحكم على ثلاثة صحفيين يعملون في صحيفة "الوفد" المعارضة بالسجن سنتين مع النفاذ لإدانتهم بـ"النيل من هيبة القضاء".

والأسبوع الماضي حكم على أربعة صحفيين بينهم إبراهيم عيسى بالسجن سنة واحدة في المحكمة الابتدائية بتهمة "إلحاق الضرر بالمصلحة العامة" في مقالات تنتقد النظام.

وأثار الحكم على صحفيين بالسجن موجة قلق لدى المنظمات غير الحكومية، ورأى بعض منها أن قضية الشائعات "ذريعة" لتقييد حرية الصحفيين في إطار حملة قمع أكثر شمولا.

والاثنين أبدى البيت الأبيض قلقه "الشديد" حيال الحكم على الصحفيين في مصر، وأيضا حيال قرار الحكومة المصرية بالسماح بحل منظمة للدفاع عن حقوق الإنسان.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة