بوش يعتزم طلب 63 مليار دولار لمواصله غزو العراق   
الثلاثاء 1424/1/23 هـ - الموافق 25/3/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

جورج بوش
أعلن السيناتور روبرت بيرد أن الرئيس الأميركي جورج بوش سيطلب من الكونغرس ميزانية إضافية قدرها نحو 75 مليار دولار لتمويل الحرب على العراق. وأوضح السيناتور الديمقراطي عقب لقاء مع بوش في البيت الأبيض الاثنين أن 62.6 مليار دولار ستخصص لتمويل "المجهود الحربي" من قبل البنتاغون ونحو ثمانية مليارات "لإعادة إعمار" العراق, وأربعة مليارات لوزارة الأمن الداخلي.

وبحسب الأرقام التي نشرتها وزارة الدفاع الأميركية أمس الاثنين في بيان فإن الرقم 62.6 مليارا لتغطية نفقات الحرب يستند "على أن فترة الحرب ستكون قصيرة نسبيا وكثيفة جدا". وسيذهب مبلغ 30.3 مليار دولار لإرسال القوات إلى مختلف دول المنطقة ومبلغ 13.1 مليارا "للمرحلة الكبرى من النزاع" و12 مليارا لفترة ما بعد الحرب و 7.2 مليارات للتكاليف اللاحقة.

وقال مسؤول كبير في وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) إن تمويل القوات الأميركية التي تشن الحرب حاليا على العراق قد ينفد بحلول مايو/أيار إذا لم يقر الكونغرس على عجل 62.6 مليار دولار نفقات جديدة. وأوضح "لن نستطيع تمويل عملياتنا العادية إذا لم نحصل على هذه الأموال". وأضاف أنه بدلا من ذلك سيكون لدى وزارة الدفاع الأميركية خفض حاد في عملياتها للتدريب والإعالة والتمويل في وقت لاحق من السنة المالية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة