جامعة القاهرة الوحيدة عربيا بين أفضل 500 عالميا   
الخميس 18/7/1428 هـ - الموافق 2/8/2007 م (آخر تحديث) الساعة 16:21 (مكة المكرمة)، 13:21 (غرينتش)

جامعة القاهرة تحصل للمرة الثانية على نفس الترتيب (الجزيرة نت)
عمرو مجدي-القاهرة
أعلن نائب رئيس جامعة القاهرة لشؤون التعليم والطلاب الدكتور حامد طاهر أن جامعة القاهرة احتلت المركز الـ403 في تصنيف الجامعات الدولي لعام 2007 الذي تصدره جامعة شنغهاي في الصين، وهو نفس الترتيب الذي حصلت عليه العام الماضي.

وقال طاهر للجزيرة نت إن الظهور في التصنيف للسنة الثانية على التوالي يرجع لتنبهنا للكيفية التي يتم بها التصنيف، حيث قمنا بنشر أبحاث أساتذة الجامعة على شبكة المعلومات الدولية، وفي المجلات العلمية المرموقة مثل "ساينس" و"نيتشر" مشيرا إلى أن الأبحاث المنشورة باللغة العربية لا يتم احتسابها.

وأضاف "في العامين الماضيين، أولينا اهتماما بتحويل المقررات الدراسية إلى مقررات إلكترونية، وأنجزنا 10% منها".

وتعد جامعة القاهرة الوحيدة عربيا التي تدخل التصنيف -الخامس من نوعه- حتى الآن، في حين ظهرت 7 جامعات إسرائيلية في التصنيف هذا العام، واحتلت الجامعة العبرية بالقدس المركز رقم 64 عالميا.

وظهرت 5 جامعات أفريقية في التصنيف هذا العام، 4 منها بجنوب أفريقيا، بينما احتلت القاهرة المركز الثالث بالقارة السمراء بعد جامعتي كيب تاون وويت ووتر ساند الجنوب أفريقيتين.

واستمرت الجامعات الأميركية في التربع على عرش التصنيف، حيث حصدت 17 مركزا من المراكز الـ20 الأولى.

وحصلت الجامعات التالية على المراكز العشر الأولى (بالترتيب) وهي جامعة هارفارد – جامعة ستنافورد - جامعة بيركلي كاليفورنيا – جامعة كامبريدج (بريطانيا) - معهد ماساشوستس للتقنية – معهد كاليفورنيا للتقنية – جامعة كولومبيا – جامعة برينستون – جامعة شيكاغو – جامعة أكسفورد (بريطانيا).

يذكر أن نحو ربع مليون طالب يدرسون في جامعة القاهرة، منهم 50 ألفا في التعليم المفتوح، وتحتفل جامعة القاهرة بمئويتها العام القادم كأقدم جامعة من نوعها في العالم العربي.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة