عباس في موسكو لبحث مؤتمر الشرق الأوسط   
الخميس 11/4/1429 هـ - الموافق 17/4/2008 م (آخر تحديث) الساعة 0:34 (مكة المكرمة)، 21:34 (غرينتش)
عباس وصل روسيا قبيل سفره إلى الولايات المتحدة الأسبوع المقبل لبحث موضوع السلام (الفرنسية)

وصل الرئيس الفلسطيني محمود عباس إلى موسكو في زيارة تستغرق ثلاثة أيام يبحث فيها مع مسؤوليها مؤتمر الشرق الأوسط المتوقع عقده في العاصمة الروسية في يونيو/حزيران المقبل.
 
وقبيل مغادرته عمان قال عباس إنه سيبحث مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وخلفه ديمتري ميدفيديف جدول أعمال المؤتمر الدولي للسلام.
 
وتنوي روسيا استضافة المؤتمر بعد انعقاد مؤتمر أنابوليس بالولايات المتحدة في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي بهدف تحريك مفاوضات السلام.
 
ورغم عدم الإعلان رسميا عن موعد انعقاد المؤتمر, فإن نبيل شعث المبعوث الخاص لعباس قال خلال زيارته لموسكو في الثالث من الشهر الجاري إنه سيعقد في يونيو/حزيران المقبل.
 
وكان الفلسطينيون والإسرائيليون اتفقوا في أنابوليس على إطلاق مفاوضات جديدة لتسوية النزاع بينهما من أجل التوصل لاتفاق سلام قبل نهاية 2008, غير أن المباحثات تتعثر في ظل استمرار الاستيطان بالأراضي المحتلة والتصعيد الإسرائيلي على قطاع غزة.
 
تمهيد لواشنطن
من جهة أخرى التقى كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات مستشار الأمن القومي الأميركي ستيفن هادلي برام الله للإعداد لزيارة محمود عباس لواشنطن الأسبوع المقبل.
 
وقال عريقات إن اللقاء تضمن الإعداد لجدول أعمال الرئيس عباس ولقائه المرتقب مع الرئيس الأميركي جورج بوش ووزيرة الخارجية كوندوليزا رايس ورئيسيْ مجلسيْ الشيوخ والنواب وعدد من المسؤولين الآخرين.
 
وأكد عريقات أن الرئيس الفلسطيني "لديه التصميم على جعل عام 2008 عاما للسلام الشامل والدائم حول كافة مواضيع مفاوضات الوضع النهائي", التي تشمل القدس والحدود والمستوطنات واللاجئين والمياه والأسرى والأمن والعلاقات.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة