الولايات المتحدة تعترف برافالومانانا رئيسا لمدغشقر   
الأربعاء 1423/4/16 هـ - الموافق 26/6/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)
مارك رافالومانانا

أعلن مسؤول في السفارة الأميركية بأنتاناناريفو أن الولايات المتحدة اعترفت اليوم بنظام الرئيس المنتخب في مدغشقر مارك رافالومانانا.

وقال المسؤول في السفارة الذي رفض ذكر اسمه إن "الولايات المتحدة تعتزم منذ الآن التعامل بشكل عادي مع حكومة الرئيس رافالومانانا"، وبذلك فإن الولايات المتحدة هي أول دولة غربية كبيرة تعترف برافالومانانا رئيسا. وأضاف أن واشنطن ستفرج عن الأرصدة الخارجية لمدغشقر التي يوجد أغلبها في الخزينة الفدرالية الأميركية.

ولا يعترف الرئيس المنتهية ولايته ديدييه راتسيراكا بفوز رافالومانانا في الانتخابات الرئاسية التي نظمت يوم 16 ديسمبر/كانون الأول الماضي, ويعد راتسيراكا نفسه رئيس مدغشقر القانوني.

وقد حاولت جزيرة مدغشقر اليوم تناسي أزمة الرئاسة التي تعيشها ونزل المواطنون إلى الشوارع للاحتفال بيوم الاستقلال. واستمرت الاحتفالات طوال الليل وتدفق عشرات آلاف المواطنين على ساحة 13 مايو/أيار في قلب العاصمة لمشاهدة الألعاب النارية واللعب في الهواء الطلق. وحمل مئات الأطفال مصابيح من الورق الملون تضيئها الشموع وشاعت في الأجواء رائحة شواء اللحم احتفالا بمرور 42 عاما على استقلال مدغشقر عن فرنسا.

ومن أبرز المانحين الذين تمثلوا بسفرائهم في الاحتفال الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة واليابان وبريطانيا وألمانيا والبنك الدولي وصندوق النقد الدولي, في حين غابت فرنسا عن الاحتفال. كما يحضر الاحتفال سفيرا الجزائر وموريشيوس وهما الدولتان الأفريقيتان الوحيدتان اللتان تملكان سفارة في أنتاناناريفو.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة