بدء الجولة النهائية للانتخابات البرلمانية في ليتوانيا   
الثلاثاء 1425/9/13 هـ - الموافق 26/10/2004 م (آخر تحديث) الساعة 9:59 (مكة المكرمة)، 6:59 (غرينتش)
الجولة الأولى لم تسفر عن أغلبية تؤهل أحد الحزبين المتنافسين للفوز (الفرنسية-أرشيف)
بدأت اليوم الجولة النهائية من الانتخابات البرلمانية في ليتوانيا التي انضمت حديثا إلى الاتحاد الأوروبي، ومن المتوقع أن تظهر النتائج الرسمية الأولى في الساعات القليلة المقبلة.
 
ويتنافس في هذه الانتخابات بصورة رئيسية حزب العمل وائتلاف الحزبين الليبرالي الاشتراكي والديمقراطي الاشتراكي.
 
ققد فاز حزب العمل بزعامة رجل الأعمال الروسي المولد يكتور أوسباسكيتش في الجولة الأولى قبل أسبوعين، بنسبة 29% لكنه لم يحظ بالدعم الكافي مما حتم إجراء جولة إعادة. في حين حصل ائتلاف الحزبين الليبرالي الاشتراكي والديمقراطي الاشتراكي الحاكم بزعامة رئيس الوزراء ألجيرداس برازوسكاس على 21% من الأصوات.
 
ويتوقع أغلب المراقبين أن تتقارب نتائج المتنافسين في انتخابات اليوم مما سيعقبه أسابيع من المفاوضات لتكوين ائتلاف قد يخرج الحزبين الرئيسيين كليهما من دائرة السلطة.
 
وتتمتع ليتوانيا وهي واحدة من بين عشر دول انضمت إلى الاتحاد الأوروبي هذا العام بأسرع اقتصاديات دول البلطيق نموا. وتمثل قوة العلاقات مع الاتحاد الأوروبي محور جدول أعمال الائتلاف الذي خاض الحملة الانتخابية معتمدا بشكل أساسي على إنجازاته الاقتصادية.
 
وكان الرئيس الليتواني رولانداس باكساس قد أجبر على التنحي من منصبه في أبريل/نيسان الماضي، وسط مزاعم بوجود صلة بينه وبين عصابات روسية ولكنه نفى هذه الاتهامات كما تم التحقيق مع ساسة كبار بشأن مزاعم كسب غير مشروع، وأدى الرئيس فالداس أدمكوس اليمين الدستورية قبل ثلاثة أشهر.
 
ويراقب الاتحاد الأوروبي عن كثب التقدم السياسي والاقتصادي في ليتوانيا المتوقع أن تنضم إلى العملة الأوروبية الموحدة في عام 2006-2007.


جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة