إسرائيل تمدد الهدنة من جانب واحد والفصائل تنتقد   
السبت 1435/9/30 هـ - الموافق 26/7/2014 م (آخر تحديث) الساعة 21:55 (مكة المكرمة)، 18:55 (غرينتش)

وافقت قوات الاحتلال الإسرائيلي على تمديد وقف إطلاق النار في قطاع غزة لأربع ساعات إضافية فقط، حيث ستنتهي الهدنة مع منتصف الليل، فيما أعلن مراسل الجزيرة تامر المسحال أن الفصائل تعتبر تلك الهدنة غير مفيدة بالنسبة للمناطق المنكوبة.

وأكد وزير الاستخبارات يوفال شتاينتز في حديث مع القناة الإسرائيلية الثانية قرار التمديد، وقال "نريد أن نضرب حماس وليس المدنيين الفلسطينيين، وتفادي كارثة إنسانية".

وأشارت القناة الإسرائيلية العاشرة إلى أن القرار اتخذ قبل ساعتين من انتهاء المهلة الأصلية.

وأوضح مراسل الجزيرة تامر المسحال، أن فصائل المقاومة تعتبر إعلان إسرائيل تمديد الهدنة لأربع ساعات "إعلانا من جانب واحد"، وقال إن الفصائل لم تعلن صراحة رفضها للقرار الإسرائيلي.

وذكر بأن القصف الإسرائيلي دمر البنى التحتية، ما يجعل من الصعب الوصول إلى بعض المناطق المنكوبة لاستخراج جثث الشهداء خاصة ليلا.

وذكر المراسل أن الفصائل في حالة اجتماع مستمر لدراسة التطورات الأخيرة، حيث يرتقب أن تصدر بيانا بعد نهاية تلك الاجتماعات يوضح موقفها، علما أن هناك إجماعا على ضرورة ارتباط أي تهدئة شاملة بإنهاء الحصار.

وقد أعلن مراسل الجزيرة أن أربعة صواريخ سقطت على أشكول مباشرة بعد انتهاء فترة التهدئة الأولى. 

الوزراء المجتمعون في باريس طالبوا بهدنة تستمر 12 ساعة (أسوشيتد برس)

هدنة أطول
وقالت مراسلة الجزيرة في القدس المحتلة جيفارا البديري إن الوزراء المجتمعين في باريس طالبوا بهدنة جديدة تمتد لـ12 ساعة، لكن إسرائيل وافقت فقط على أربع ساعات.

وقالت البديري إن المجلس الوزاري الأمني المصغر سيعقد اجتماعا خلال سريان الهدنة الجديدة لمناقشة آخر التطورات، وخاصة ما سيخلص إليه المجتمعون في باريس.

وذكرت أن هناك توافقا إسرائيليا للاستمرار في العدوان على غزة بغرض تحقيق الأهداف الرئيسية له وبينها تدمير منظومة إطلاق الصواريخ وهدم الأنفاق، موضحة أن إسرائيل باتت تجد نفسها أمام ضغط دولي متزايد بسبب استهدافها المدنيين وارتفاع حصيلة الشهداء.

وقد انتشلت طواقم الإسعاف في غزة السبت أكثر من مائة جثة من تحت الأنقاض مع بدء ساعات الهدنة، ليرتفع بذلك عدد شهداء العدوان إلى 1040 شهيدا، فيما وصل عدد الجرحى إلى نحو ستة آلاف، بينهم حالات كثيرة توصف بالخطرة.

يذكر أن وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس قال إن وزراء خارجية بريطانيا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا وقطر وتركيا والولايات المتحدة دعوا السبت إلى تمديد وقف إطلاق النار المعلن لمدة 12 ساعة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة