اختيار ريو دي جانيرو لأولمبياد 2016   
الجمعة 1430/10/13 هـ - الموافق 2/10/2009 م (آخر تحديث) الساعة 21:28 (مكة المكرمة)، 18:28 (غرينتش)
ابتهاج بين أعضاء الوفد البرازيلي بعد إعلان فوز ريو دي جانيرو (الفرنسية)
 
فازت مدينة ريو دي جانيرو البرازيلية الجمعة بشرف استضافة دورة الألعاب الأولمبية الصيفية لعام 2016 لتستضيف بذلك أول دورة ألعاب تقام في قارة أميركا الجنوبية عبر التاريخ.
 
وأعلنت اللجنة الأولمبية الدولية خلال اجتماعاتها في العاصمة الدانماركية كوبنهاغن فوز ريو دي جانيرو بعد تغلبها على مدريد في الجولة الثالثة الأخيرة من عملية التصويت بعد استبعاد شيكاغو وطوكيو في وقت سابق الجمعة.
 
وقال البلجيكي جاك روغ رئيس اللجنة الأولمبية الدولية "منحت دورة الألعاب الأولمبية رقم 31 إلى ريو دي جانيرو" لتندلع موجة من الاحتفال والتهنئة الجماعية بين أعضاء الوفد البرازيلي بقيادة الرئيس البرازيلي لويس إيناسيو لولا دا سيلفا.
 
ويأتي تنظيم ريو دي جانيرو لأولمبياد 2016 بعد عامين فقط من تنظيم كأس العالم 2014 لكرة القدم في البرازيل.
 
وقال موفد الجزيرة إلى كوبنهاغن منقذ العلي إنه بعد خروج شيكاغو كانت التوقعات تصب في مصلحة ريو دي جانيرو لأنها تمثل أميركا الجنوبية التي لم تنظم البطولة من قبل، فضلا عن الملف المتكامل الذي قدمته البرازيل لاستضافة البطولة.
 
استبعاد شيكاغو مثل مفاجأة رغم حضور أوباما عرض المدينة (رويترز)
مفاجأة شيكاغو
وشهد التصويت مفاجأة باستبعاد شيكاغو في الجولة الاولى رغم حضور الرئيس الأميركي باراك أوباما وزوجته ميشيل إلى كوبنهاغن لحشد التأييد للمدينة التي قضى بها أوباما جانبا من حياته.
 
وسادت مشاعر الإحباط الآلاف من مواطني مدينة شيكاغو الذين كانوا يحضرون لاحتفالات بعد الخروج المبكر من الجولة الأولى للتصويت.
 
وقد أبدى البيت الأبيض خيبة أمله بعد خروج شيكاغو ونفى أن يكون ذلك بمثابة الرفض لجهود أوباما في حشد الدعم للمدينة.
 
وقال المستشار البارز ديفد أكسلرود إن "ظهور أوباما أمام اللجنة الأولمبية الدولية في كوبنهاغن لم يكن كافيا للتغلب على العامل السياسي داخل هذه الغرفة وعوامل أخرى يثق في أنها كانت ضد عرض شيكاغو".
 
 كما استبعدت في وقت سابق مدينة طوكيو في الجولة الثانية للتصويت.
 
وحضر 103 من إجمالي 106 أعضاء في اللجنة الأولمبية الدولية في حفل التصويت ويحق لـ99 عضوا فقط التصويت في الجولة الثالثة الأخيرة.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة