مشرف يرحب بدور بريطاني لحل مشكلة كشمير   
الأربعاء 1425/10/26 هـ - الموافق 8/12/2004 م (آخر تحديث) الساعة 9:19 (مكة المكرمة)، 6:19 (غرينتش)

مشرف يتطلع لدعم بريطاني للحوار مع الهند
رحب الرئيس الباكستاني برويز مشرف بأي دور يمكن أن تقوم به بريطانيا في مفاوضات بلاده مع الهند بشأن منطقة كشمير المتنازع عليها, في مستهل زيارته التي يقوم بها للعاصمة البريطانية.

ونسبت صحيفة التايمز البريطانية إلى مشرف قوله إن بلاده والهند اتفقتا على إجراء مفاوضات ثنائية، ولكن المساعدة التي تقدمها بريطانيا خلف الكواليس من شأنها الحفاظ على قوة الدفع.

واستأنفت الجارتان النوويتان الهند وباكستان عملية للسلام في يناير/ كانون الثاني الماضي, في محاولة لتسوية الخلافات بشأن كشمير التي كانت سببا في حربين بين البلدين منذ استقلالهما عن بريطانيا عام 1947.

ووصف مشرف رئيس الوزراء الهندي مانموهان سينغ بأنه صادق ومخلص جدا, ولكنه أضاف أن الحديث عن مثل تلك الخلافات المستعصية مثل كشمير تستدعي أشياء أخرى مطلوبة أكثر من الإخلاص, فهي تتطلب مرونة الفكر والشجاعة للقيام بحل.

تأتي تصريحات مشرف أثناء زيارته التي بدأها لبريطانيا لإجراء محادثات مع رئيس الوزراء البريطاني توني بلير.

وقال مسؤول بريطاني إن علاقات باكستان مع الهند ستكون أحد الموضوعات التي سيناقشها بلير مع مشرف اليوم الاثنين. كما يتوقع أن يناقش المسؤولان أهمية التوصل لاتفاق سلام في الشرق الأوسط بعد وفاة الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات.

وسبق لرئيس الوزراء البريطاني أن اعتبر أن حل الصراع بين الإسرائيليين والفلسطينيين أحد أولويات السياسة الخارجية البريطانية وربطها بالحرب على الإرهاب, وهو الموقف الذي تبناه الرئيس الباكستاني في مقابلته مع صحيفة التايمز.

وقال مشرف للصحيفة البريطانية "يجب أن نعالج الأسباب الجذرية وأن نصل إلى المصدر الذي يفرز الإرهاب".

ووصل الرئيس الباكستاني إلى بريطانيا قادما من الولايات المتحدة التي أجرى فيها مباحثات مع الرئيس الأميركي جورج بوش وأركان إدارته.


جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة