طهران ترفض مقترحا بتخصيب اليورانيوم في روسيا   
الاثنين 1426/11/26 هـ - الموافق 26/12/2005 م (آخر تحديث) الساعة 0:13 (مكة المكرمة)، 21:13 (غرينتش)
آصفي جدد التأكيد بتقديم ضمانات لعدم تحويل التخصيب عن الأنشطة السلمية (الفرنسية-أرشيف)

رفضت إيران اليوم مقترحا تقدمت به موسكو للقيام بعمليات تخصيب اليورانيوم في روسيا, نافية في الوقت ذاته تلقيها اقتراحا مكتوبا من الجانب الروسي بهذا الشأن.
 
وقال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية حميد رضا آصفي في مؤتمر صحفي "لم نتلق بعد اقتراحا ملموسا، لكن من الواضح أننا نتلقى بشكل إيجابي المقترحات والخطط التي تعترف بحق إيران في تخصيب اليورانيوم على أراضيها".
 
وأضاف آصفي أن الاقتراح الروسي إذا تضمن الاعتراف بحق بلاده في تخصيب اليورانيوم فسيتم قبوله, وفي حال لم يعترف بذلك الحق فإنه سيرفض على حد قوله.
 
وأضاف آصفي أن بلاده لا ترغب في مفاوضات من أجل المفاوضات في حد ذاتها, وإنما لممارسة ما أسماه حق بلاده في إنتاج وقود نووي, مجددا عرض طهران تقديم ضمانات لعدم تحولها عن الأنشطة السلمية.


 
مشروع مشترك
وكانت الخارجية الروسية قد جددت عرضها أمس بأنها مستعدة لبناء مشروع مشترك مع إيران في الأراضي الروسية لتخصيب اليورانيوم، في محاولة لنزع فتيل الأزمة بين إيران والغرب، الذي يتخوف من استخدام طهران هذا البرنامج لإنتاج سلاح نووي.
 
وقالت الخارجية إن السفارة الروسية في طهران قدمت إلى الجانب الإيراني مذكرة رسمية تقول إن الاقتراح الروسي السابق لإنشاء شركة روسية-إيرانية مشتركة لتخصيب اليورانيوم مازال قائما.
 
وتساعد روسيا منذ فترة طهران على تطوير برنامجها لإنتاج الطاقة الكهربائية نوويا. وتبني روسيا حاليا أول محطة للطاقة النووية لإيران في بوشهر بجنوب البلاد في صفقة تبلغ قيمتها مليار دولار.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة