فوز الحزب الحاكم بسريلانكا بالانتخابات   
الأربعاء 1431/5/8 هـ - الموافق 21/4/2010 م (آخر تحديث) الساعة 6:26 (مكة المكرمة)، 3:26 (غرينتش)

الرئيس راجاباكسا أثناء التصويت بالانتخابات التي بلغت نسبة المشاركة فيها 61.3%  (رويترز)

فاز التحالف الحاكم في سريلانكا برئاسة ماهيندا راجاباكسا اليوم الأربعاء في أول انتخابات برلمانية في البلاد منذ انتهاء الحرب الأهلية التي استمرت 25 عاما.

فقد أظهرت النتائج النهائية للانتخابات حصول حزب تحالف حرية الشعب المتحد الحاكم على 144 مقعدا في البرلمان المؤلف من 225 مقعدا، وهو ما يقل ستة مقاعد عن أغلبية الثلثين التي تمكنه من تغيير دستور البلاد.

ويتوقع معظم المحللين السياسيين أن يسعى الرئيس إلى كسب تأييد نواب من أحزاب أخرى لمنحه الأصوات اللازمة للفوز بالأغلبية الدستورية.
 
وقد نشرت النتائج النهائية بعد إعادة التصويت يوم الثلاثاء في دائرتين ألغيت فيهما نتائج الاقتراع بسبب حوادث عنف في جولة الانتخاب الأصلية في الثامن من أبريل/نيسان.

وحصل حزب المعارضة الرئيسي الحزب الوطني المتحد على 60 مقعدا بينما نال تحالف التاميل الوطني 14 مقعدا. وحصل الحزب الأخير على معظم مقاعده في الأقاليم الشمالية والشرقية التي يقاتل فيها نمور التاميل من أجل إقامة دولة مستقلة للأقلية التاميلية.

وأظهرت النتائج النهائية أن نسبة مشاركة الناخبين في الإدلاء بأصواتهم بلغت 61.3%.

وكان الرئيس الذي أعيد انتخابه بأغلبية ساحقة في يناير/كانون الثاني قد تعهد بتحويل جهوده نحو الإصلاح الاقتصادي والمصالحة بعد أن قاد البلاد إلى النصر على نمور التاميل في حرب انفصالية دامت ثلاثة عقود قبل 11 شهرا.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة