حالات اختناق بتسرب غاز جنوبي الكويت   
الأربعاء 1436/12/24 هـ - الموافق 7/10/2015 م (آخر تحديث) الساعة 9:51 (مكة المكرمة)، 6:51 (غرينتش)

خالد الحطاب-الكويت

تعرض جنوب دولة الكويت مساء أمس الثلاثاء إلى موجة تسرب غاز من إحدى مصافي الغاز الواقعة في محافظة الأحمدي، مخلفة عددا من حالات الاختناق في صفوف أهالي المناطق الجنوبية.

وفي هذا السياق صرحت الهيئة العامة للبيئة في الكويت في بيان، حصلت الجزيرة على نسخة منه، بأن الحادثة وقعت نتيجة وجود اضطراب في إحدى وحدات مصفاة الأحمدي التابعة لشركة البترول الوطنية الكويتية (33 كلم جنوب العاصمة الكويت)، مما نتج عنه انبعاث لبعض أكاسيد الكبريت من الوحدة لفترة تجاوزت ٢٥ دقيقة.

وأضافت أنه خلال متابعة بيانات جودة الهواء من محطات الرصد في المنطقة الجنوبية القريبة من مكان الحادث اتضح وجود ارتفاعات في معدلات انبعاثات غاز كبريتيد الهيدروجين خلال فترات الحادث وبعده بفترات زمنية، ولكنها تراجعت تدريجيا لتصل إلى المعدلات الطبيعية.

وأشارت إلى أن الأوضاع أصبحت بعد منتصف الليلة الفائتة تحت السيطرة والمراقبة المستمرة، مبينة أنه جار الوقوف على ملابسات هذا الحادث وأسبابه، وأنه سيتم اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة حسب ما نص عليه قانون حماية البيئة ٤٢-٢٠١٤.

وقد أكد ناشطون في البيئة للجزيرة نت أنهم سيرفعون غدا شكاوى رسمية ضد الهيئة العامة للبيئة والشركات المسؤولة عن المصافي المتسببة في حادثة التسرب، لما حدث من ضرر لحق بالمواطنين في المناطق الجنوبية، وعدم قيام الجهات المسؤولة بواجبها في طمأنة أهالي الكويت إلا في وقت متأخر من الليل.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة