احتياطات في عُمان مع تقدم الإعصار غونو   
الثلاثاء 19/5/1428 هـ - الموافق 5/6/2007 م (آخر تحديث) الساعة 16:43 (مكة المكرمة)، 13:43 (غرينتش)

جو مشوب بالحذر في مسقط مع تلبد السماء بالغيوم قبل وقوع الإعصار (الفرنسية)

أعلنت الأرصاد الجوية العمانية أن الإعصار المداري غونو يواصل مساره إلى السلطنة مصحوبا بأمطار غزيرة ورياح عنيفة تصل سرعتها إلى 260 كلم/ساعة.

وأوضحت أن الإعصار يتمركز حاليا "في بحر العرب على بعد 282 كلم تقريبا من سواحل المنطقة الواقعة بين راس الحد (أقصى شرق الساحل العماني) وجزيرة مصيرة" قبالة الشواطئ الجنوبية للسلطنة.

وتوقعت أن يمتد تأثير الإعصار إلى جميع المناطق الشرقية والوسطى ومحافظة مسقط ومنطقة الباطنة ومحافظة مسندم، مصحوبا بأمطار غزيرة ورياح قوية وأمواج عالية جدا. كما يؤثر على منطقتي الظاهرة والداخلية ومحافظة البريمي بأمطار رعدية غزيرة جدا ورياح قوية".

وقال مراسل الجزيرة إن الإعصار سيصيب حركة التنقل بالشلل خاصة إذا التقت مياه الأودية بمياه البحر.

وأشار إلى أن السلطات العمانية دعت سكان المناطق التي ستتأثر بالإعصار إلى أخذ الحيطة والحذر وعدم الاقتراب من أعمدة الكهرباء والمحولات القريبة من المنازل وترشيد استخدام الطاقة للتخفيف من الضغط على الشبكة.

وكانت السلطات أعلنت أن الإعصار سيؤثر على البلاد مدة ثلاثة أيام، وأعلنت حالة الطوارئ في القوات المسلحة والشرطة، ونشرت سيارات في المناطق المتوقع تعرضها لأضرار ناجمة عن الإعصار.

ميناء الفحل
من جهته قال مستشار بوزارة النفط العمانية إن ميناء الفحل -المرفأ الوحيد لتصدير النفط من السلطنة- لم يتأثر حتى الآن بالإعصار، وإن السلطنة ليس لديها خطط في الوقت الحالي لإغلاق المرفأ.

وأضاف أن السلطنة تأمل ألا يتم إغلاق المرفأ، لكنه أوضح أنه إذا اشتدت العاصفة فسيكون بوسع السفن الابتعاد عن المراسي.

وفي السعودية أكدت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة أن تأثير الإعصار سيكون محدودا.

السعودية أعلنت أن تأثير الإعصار سيكون محدودا (الفرنسية)
وقالت الرئاسة العامة في بيان نقلته وكالة الأنباء السعودية "لا تأثير مباشرا لهذا الإعصار على الأجزاء الوسطى والشرقية للمملكة، ما عدا نشاط في الرياح السطحية على الساحل الشرقي قد تصل إلى 40 كلم/ساعة".

وفي الإمارات قال متحدث من قسم الأرصاد الجوية إن تأثير الإعصار على الدولة سيكون "ضعيفا".

وأضاف المتحدث أنه "سيكون هناك على الأرجح عواصف رعدية خفيفة مع ارتفاع في الأمواج على الساحل الشرقي بعد ظهر الأربعاء على أبعد تقدير".

وفي اليمن نقلت وكالة الأنباء اليمنية عن الأمين العام للمجلس المحلي لمحافظة المهرة (شرق) سالم عبد الله نيمر قوله إن "فرقا من الدفاع المدني انتشرت على طول سواحل المحافظة تحسبا لوقوع أي أضرار تنتج عن الإعصار المداري القادم".

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة